14-أكتوبر-2020

تعبيرية (Wikimedia)

تشهد منطقة سيرو بمحلية أبوحجار التابعة لولاية سنار، حالة من الهدوء والحذر بعد اندلاع اشتباكات بين قبيلتي الجعليين والباقرمة في المنطقة أمس الثلاثاء، دون خسائر في الأرواح مع وجود إصابات متفاوتة من الطرفين، بعد انسحاب قوات الشرطة من المنطقة.

مسؤول بولاية سنار: الاشتباكات جاءت على خلفية عودة الباقرمة إلى منطقتهم بعد أن تم ترحيلهم بسبب اشتباكات في أيار/مايو الماضي

وقال المسؤول بلجنة إزالة التمكين في ولاية سنار، علي طارق العرش، لـ"الترا سودان"، إن الاشتباكات جاءت على خلفية عودة  قبيلة الباقرمة إلى منطقتهم بعد أن تم ترحيلهم بسبب اشتباكات في أيار/مايو الماضي بينهم وبين الجعليين الذين يقطنون بالقرب منهم، وأضاف: "تم ترحيلهم لمدينة سنجة حاضرة الولاية لتهدئة الأوضاع وعدم تجدد الاشتباكات".

اقرأ/ي أيضًا: حظر تجول في بورتسودان وتوترات في كسلا على خلفية إقالة عمار

وأكد العرش بأنه لا توجد خسائر في الأرواح على الرغم من وجود إصابات متفاوتة من الطرفين، مشيرًا إلى أن حاكم الولاية فرض حظر التجوال بالمنطقة منعًا لتجدد الاشتباكات بين المجموعتين، وذلك عبر نشر قوات من الشرطة والجيش، عقب اجتماع شارك فيه مع اللجنة الامنية صباح اليوم الأربعاء.

وأصدر حاكم ولاية سنار الماحي سليمان قرارًا اليوم الأربعاء، يحظر التجوال في منطقة سيرو بمحلية أبوحجار من السادسة مساءً وحتى السادسة صباحًا، ويهدد مخالفي القرار بالغرامة (10) آلاف جنيه أو السجن لمدة لا تتجاوز شهرًا.

اقرأ/ي أيضًا: وفد سوداني إلى "إسرائيل" الشهر المقبل.. ومحامون: الزيارة غير قانونية

وقال ناشطون بولاية سنار لـ"الترا سودان"، إن الاحداث وقعت في تمام الساعة العاشرة مساء يوم أمس الثلاثاء، بعد قيام عدد من قبيلة الجعليين بالحشد عبر مكبرات الصوت، وزدات عملية الاحتشاد صباح اليوم ووقعت اشتباكات بين المكونين، إلى أن تدخلت قوات من الشرطة لاحتوائها.

حدثت اشتباكات بين المكونين في أيار/مايو الماضي قتل فيها شخصان وأصيب (10) برصاص الشرطة

وفي نهاية أيار/مايو الماضي، قُتل شخصان وأصيب (10) آخرين من المواطنين برصاص قوات الشرطة خلال فض نزاع قبلي بين القبيلتين على أراضي بمنطقة سيرو، وترجع أسباب الاشتباكات المتجددة بين الطرفين -بحسب وسائل إعلام- على إثر نزاع على خطة سكنية بمنطقة سيرو الجعليين، حيث ترى الأخيرة ضرورة تنفيذ الخطة السكنية، بينما ترى قبيلة الباقرمة أن تظل المنطقة زراعية وإلغاء تخصيصها إلى سكنية.

اقرأ/ي أيضًا

قرار بإعادة مئات المفصولين تعسفيًا للعمل وبنوك ترفض تنفيذ القرار

"الترا سودان" يورد تفاصيل مذكرة مديري الجامعات الحكومية لمجلس الوزراء