17-فبراير-2022

صراع قوات التيغراي والجيش الإثيوبي

الترا سودان | فريق التحرير

أصدرت منظمة العفو الدولية تقريرًا جديدًا الأربعاء 16 شباط/ فبراير، قالت فيه إن مقاتلين تابعين للجبهة الشعبية لتحرير تيغراي قتلوا عمدًا عشرات الأشخاص، كما سُجلت حالات اغتصاب جماعي لعشرات النساء والفتيات بعضهن لم يتجاوزن سن الـ (14)، ونهبوا ممتلكات خاصة وعامة في منطقتين من منطقة أمهرة بشمال إثيوبيا.

اتسمت الهجمات على المناطق بالكثير من أعمال العنف والوحشية ووصلت إلى تهديدات بالقتل

وقد صرّحت منظمة العفو الدولية بأن قوات التيغراي أظهرت تجاهلًا تامًا للقواعد الأساسية للقانون الإنساني الدولي، بارتكابها للعديد من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في المناطق الخاضعة لسيطرتها في منطقة أمهرة، منذ حزيران/ يوليو 2021 وحتى الآن.

وقد اتسمت الهجمات في كثير من الأحيان بأعمال عنف ووحشية، وتهديدات بالقتل، وتظن المنظمة أن قوات التيغرات تهاجم منطقة كوبو انتقامًا من المقاومة المتزايدة من الميليشيات المحلية والسكان المسلحين.

وقد ذكر سكان من منطقة كوبو، بحسب ما ورد عن منظمة العفو الدولية، أن أولى الجثث التي رأوها بالقرب من سور المدرسة، حوالي (20) جثة ملقاة في مواجهة السياج، وثلاث جثث أخرى في مجمع المدرسة، معظم الإصابات في مؤخرة الرأس والظهر، ولم يتمكن السكان من التعرف على الجثث ذات الإصابة في الرأس، لأن جزءًا كبيرًا من وجوههم غير موجود.

اقرأ/ي أيضًا

بيرتس يبحث سير الترتيبات الأمنية بدارفور

برنامج دعم استراتيجية السودان.. بحث عن التنمية والأمن الغذائي