17-أغسطس-2023
آثار أعمال العنف في دارفور

صورة أرشيفية

لم يعد بإمكان المدنيين البقاء في بعض أحياء مدينة نيالا بجنوب دارفور جراء استمرار المعارك بين الجيش والدعم السريع منذ أربعة أيام مع توقفها ساعات محدودة.

قال شهود عيان لـ"الترا سودان" إن السكان الذين لم ينزحوا يفكرون في المغادرة في ظل تدهور الوضع الأمني واتساع رقعة القصف المدفعي

وقال شهود عيان لـ"الترا سودان" إن السكان الذين لم ينزحوا يفكرون في المغادرة في ظل تدهور الوضع الأمني واتساع رقعة القصف المدفعي.

وقال أحمد أبو بكر المتابع للأوضاع في مدنية نيالا لـ"الترا سودان" إن الأمور خارج السيطرة في المدينة كلها، ولم يعد ممكنًا البقاء ولو يومًا واحد. "الناس هنا يفكرون إلى أين يذهبون؟ إلى تشاد سيرًا على الأقدام أم بوسيلة أخرى؟" – أضاف أحمد. وزاد قائلًا: "في بعض الأحيان الابتعاد عن منطقة الحرب أهم من أي شيء آخر، بمعنى أن الناس يتحركون سيرًا على الأقدام إلى حين العثور على وسيلة تقلهم".

وقال معاذ الذي غادر نيالا إلى مدينة الضعين لـ"الترا سودان" إن البقاء في نيالا ينطوي على مخاطرة كبيرة. "هناك فقط الناس الذين لا يملكون المال لتدبر تكلفة السفر، ولا يحصلون على الخدمات من أي طرف سواء الحكومة الغائبة تمامًا أو المنظمات" – بحسبه.

ويرى معاذ أن الاشتباكات هذه المرة "خطرة للغاية"، ويقول إن القذائف تسقط في المنازل. "في يوم واحد دفننا سبعة جثث، ونقل العشرات إلى المستشفى الذي يعمل بإمكانات محدودة للغاية" – أردف معاذ. وأضاف: "على دعاة الحرب أن يشاهدوا معاناة السكان في نيالا وزالنجي والجنينة والخرطوم". "يجب تسليط الضوء على معاناة الناس وعلى الانتهاكات بحق المدنيين في مناطق القتال" – يشدد معاذ.

https://t.me/ultrasudan

ومن جهته، يقول الباحث في مجال فض النزاعات أحمد آدم في حديث إلى "الترا سودان" إن القتال في السودان يأخذ منحًى آخر، خاصةً إذا نظرنا إلى الاقتتال القبلي في جنوب دارفور والذي خلف مقتل العشرات في الأسبوع الماضي – على حد قوله. "هناك معلومات بأن النزاع القبلي له علاقة برغبة الدعم السريع في حشد المقاتلين من رجال القبائل" – يضيف هذا الباحث.

ويعتقد آدم أن حرب السودان لم تترك أي فرصة للحديث عن الحسم العسكري مهما كانت قوة أي طرف، لأن المعايير الخاصة بحماية المدنيين منعدمة تمامًا – حسب قوله. وأضاف: "اتفاق جدة في 11 أيار/مايو الماضي نص على حماية المدنيين، لكن لم يحدث أي التزام به ولا توجد ممرات آمنة في مدن القتال".