19-يناير-2024
gettyimages

قالت نقابة الصحفيين السودانيين، إن "قوة تابعة للدعم السريع اقتادت عضو مجلس النقابة عقيل أحمد ناعم، من منزله بالجيلي شمال الخرطوم بحري أمس الخميس، إلى جهة غير معلومة"، وطالبت النقابة بإطلاق سراح ناعم بشكلٍ فوري، مع تحميلها المسؤولية الكاملة عن حياته.

وأضافت: "نجدد إدانتنا للاعتقالات التعسفية للإعلاميين والمضايقات التي يتعرضون لها في نقاط التفتيش من طرفي الصراع خاصة من قبل قوات الجيش التي اعتاد منسوبوها على تجريم الصحفيين".

https://whatsapp.com/channel/0029VaFCtreHrDZmdI1tuw1J

وذكر البيان بـ"ضرورة حماية حقوق الإنسان، وعدم تعريض المدنيين للخطر". بالإضافة إلى الظروف "السيئة التي يعيشها الطواقم الصحيفة منذ اندلاع الحرب في السودان، من تهديدات لحياتهم، وتضييقًا لعملهم، وتعرضّهم لمضايقات أثناء أداء عملهم، وفقدان الكثير منهم لوظائفهم، وتدمير مؤسساتهم الإعلامية، الأمر الذي يتطلّب ضرورة تضافر الجهود لمعالجة هذه المشكلات".

وفي بيان آخر صدر يوم أمس، إدانة النقابة توقيف الصحفي ياسر جبارة من قبل استخبارات الفرقة الرابعة مشاة التابعة للجيش السوداني بالدمازين لمدة أربعة أيام في ظروف بالغة السوء في حاوية شحن (كونتينر) بسبب هويته الصحفية، كما تم الاستيلاء على هاتفه وأمواله وتهديده بالاعتقال حال تواجده بإقليم النيل الأزرق.