12-سبتمبر-2022
""

أدانت نقابة الصحفيين السودانيين إيقاف معدة ومقدمة البرامج آية الصباغ من عملها في إذاعة محلية بالعاصمة الخرطوم، وذلك على خلفية استضافتها ثلاثة صحفيين في برنامج منوعات يبث على إذاعة (FM 100).

وقالت نقابة الصحفيين السودانيين في بيان اطلع عليه "الترا سودان" اليوم الأحد، إنها تابعت تعرض الزميلة آية الصباغ معدة ومقدمة برامج بإذاعة "البيت السوداني" من إيقاف عن العمل منذ الأربعاء 7 أيلول/سبتمبر الجاري من قبل مديرة الإذاعة ليلى عوض، ومطالبتها بالحضور إلى مقر الإذاعة اليوم الأحد.

قالت النقابة إن إذاعة "البيت السوداني" اتخذت الإجراءات ضد الصباغ على خلفية استضافتها صحفيين تحدثوا عن انتخابات نقابة الصحفيين 

وأوضح البيان أن الصباغ تسلمت استيضاحًا من الإدارة يتعلق باستضافتها ثلاثة صحفيين في برنامج منوعات حواري بثته الإذاعة مساء الثلاثاء 6 أيلول/سبتمبر  الجاري للحديث عن انتخابات الصحفيين وطالبتها بالرد خلال اليوم. 

وقالت النقابة إنها تدين بأشد العبارات ما تعرضت له الصحفية آية الصباغ من قمع وتقييد للحريات يتنافى مع قيم الديمقراطية والحريات التي ينادي بها الشعب السوداني وقواه الحية، ويعزز بالمقابل من سطوة الرقابة على الإعلام والإعلاميين.

وأعلنت النقابة رفضها القاطع لهذه الممارسات غير المهنية من قبل مؤسسة إعلامية محترمة -على حد قولها- معبرةً عن أسفها من اعتبار إذاعة "البيت السوداني" استضافة صحفيين في برنامج منوعات حواري جرم يعاقب عليه معد ومقدم البرنامج بالإيقاف والاستيضاح.

https://t.me/ultrasudan

وأبدى البيان أسفه أيضًا أن يتخذ هذا الإجراء في لقاء خصص عن انتخابات لقطاع مهني بأنه حديث سياسي وليس اجتماعي، وتابع: "كيف تستطيع الإذاعة المذكورة الفصل بين ما هو اجتماعي وسياسي ومهني في القضايا التي تهم المجتمع بقطاعاته المختلفة".

وأشار البيان إلى أن نقابة الصحفيين السودانيين ترى أن ما أقدمت عليه إدارة إذاعة البيت السوداني مزايدة غير مقبولة.

وشدد البيان على أن النقابات وكافة المهنيين في القطاعات المختلفة يمارسون السياسية ويناقشون قضاياهم من خلال الأفق الوطني المطروح في الحياة العامة، وهذا أفق يحدده التوافق المجتمعي على القضايا العامة بما في ذلك السياسية، مردفًا: "لن ينأى الصحفيون الشرفاء عن المشاركة في الهم الوطني العام".

شدد البيان على عدم الصمت تجاه الانتهاكات التي تلاحق حرية الصحافة 

وقال البيان إن نقابة الصحفيين السودانيين لن تصمت عن أي ممارسات تنتهك حرية الصحافة والمنتسبين إليها، وستعمل سكرتارية الحريات على رصد ومتابعة الانتهاكات على الحريات العامة. 

وجرت انتخابات نقابة الصحفيين السودانيين نهاية آب/أغسطس الماضي، حيث صوت الصحفيون لاختيار نقيب الصحفيين عبد المنعم أبوإدريس إلى جانب اختيار المجلس الأربعيني بالاقتراع المباشر في العاصمة الخرطوم، وسط معارضة اتحاد الصحفيين السودانيين الذي تطاله اتهامات بأنه يتبع للنظام البائد.