20-يونيو-2022
البحر الأحمر في السودان

تواجه خصخصة الموانئ رفشًا شعبيًا كبيرًا في السودان (اندبندنت عربية)

قال مقرر المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المُستقلة عبد الله أوبشار في تصريح لـ"الترا سودان"، إنّ اتجاه الدولة لبناء ميناء جديد على ساحل البحر الأحمر بالاتفاق مع الإمارات العربية سيؤدي إلى ضرر كبير جدًا بالموانئ.

وأضاف: هذه سياسة لتجفيف الميناء الحالي وإنشاء موانئ جديدة بسياسة جديدة، وعمالة وتوظيف خارجي، في الوقت الذي تعتمد فيه  ولاية البحر الأحمر بكثافتها السكانية على الميناء، وقال: "أيّ تفكير في إنشاء موانئ جديدة بديلة دون تأهيل الموانئ الحالية سيسهم في تدمير موانئ السودان"، بحسب تعبيره.

كان وزير المالية جبريل إبراهيم قد صرح بأن السودان يخطط مع الإمارات لبناء ميناء جديد على ساحل البحر الأحمر

وقال أوبشار في حديثه لـ"الترا سودان"، تشهد الموانئ حاليًا تراجعًا مريعًا بسبب السياسات الخاطئة المتبعة من بعض الجهات في الدولة، والتي ستؤدي بشكل عاجل لتدمير الموانئ.

ووصف أوبشار في تعميم صحفي، قادة الحركات المسلحة بالخطر الماثل، واتهمهم بالعمل بسياسة المغبون للسيطرة على مفاصل الدولة الاقتصادية، على حد قوله.

وقال: ما يقوم به وزير المالية من إعفاءات جمركية ورسوم أرضيات وتصديقات، أمر غير مقبول، وقد يعجل بالعجز في إدارة دولاب العمل، وربما هذه السياسية لتجفيف الموانئ من أجل مشروع آخر بدأ يلوح في الأفق.

وقال لـ"الترا سوان": إنّ حصر أمر الموانئ في درج وزارة المالية سياسة خاطئة، ويجري الحديث عن موانئ  جديدة دون إشراك المجتمع المحلي، وشرعنا في تكوين لجان رفضًا للخصخصة والموانئ الجديدة.

وأكد أوبشار على أهمية  إعادة تأهيل وصيانة  الموانئ.

https://t.me/ultrasudan

وقال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم في وقتٍ سابق لوكالة بلومبيرغ، إنّ السودان يخطط مع الإمارات لبناء ميناء جديد على ساحل البحر الأحمر. 

وقالت وكالة رويترز اليوم 20 حزيران/يونيو 2022، إنّ  الإمارات العربية المتحدة ستقوم ببناء ميناء بحري جديد في السودان، كجزء من حزمة استثمار بقيمة ستة مليارات دولار.

وقال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم لرويترز، إنّه تم توقيع مذكرة تفاهم مع الإمارات العربية المتحدة لمشروع الميناء بجانب مشروع زراعي في البلاد.