20-مايو-2020

محيط الحرم المكي (Getty)

ألترا سودان - فريق التحرير

أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف نصر الدين مفرح، عن استعادة الحكومة السودانية لأوقاف ومتأخرات إيجارات أوقاف بلغت مليارات الجنيهات كانت تستغل بصورة غير قانونية في ممارسات وصفها بالفساد.

الأوقاف تستعيد مبنى مركز تدريب الائمة والدعاة، وأرض وقف الحاجة سكينة ومجمع النور الإسلامي

وقال الوزير في مؤتمر صحفي بمباني وكالة السودان للأنباء، مساء اليوم الأربعاء، إن الوزارة استعادت مبنى مركز تدريب الائمة والدعاة المستغل بواسطة مركز التنوير المعرفي، كما أنها استعادت أرض وقف الحاجة سكينة ومجمع النور الاسلامي، و(13) قطعة أرض من منظمة الدعوة الإسلامية بجانب أربع قطع أرض من هيئة الدعوة الإسلامية وفندق أنوار المدنية من جمعية القران الكريم.

اقرأ/ي أيضًا: مايكل مكوي: نتيجة فحصي لكورونا موجبة وجميع أعضاء اللجنة المحلولة مصابون بالمرض

وذكر مفرح إنه عقب إجراء التحقيقات اللازمة تم استعادة جزءً من الأوقاف المعتدى عليها من النظام البائد والتي قدرت قيمتها السوقية بأكثر من (641) مليار جنيه، شملت دكاكين بأجرة المثل وتم استعادة عقارات طالها الفساد  في العشر سنوات الأخيرة بما يقارب (18) مليون دولار كما تمت استعادة (17) عقارًا بواسطة لجنة تفكيك التمكين من منظمة الدعوة الإسلامية.

وأوضح الوزير بأن قيمة مديونية الأوقاف على الأشخاص الذين لم يسددوا قيمة الإيجار بلغت (30.452.183.30) لسنوات متراكمة باعتبار أن كل عقارات الأوقاف في مناطق حيوية واستثمارية، وهناك أوقاف تجرى حولها التحقيقات حاليًا في المملكة العربية السعودية خصوصًا حول نظار الوقف بالمملكة، وقال الوزير "كان لكل وزير ناظرًا للوقف، أضافة إلى أننا لم نجد حساب بنكي للأوقاف بالمملكة".

ولفت مفرح إلى أن هناك تحقيقًا يجرى حول حكم إحدى المحاكم بالسعودية قضى بأيلولة وقف "أبي ذر" لصالح هيئة الأوقاف السعودية نتيجة للإهمال، بجانب أن السلطات السعودية وجهت بإخلاء مبنٍ مؤجر لبعثة الحج بـ(500) ريال، وأبان الوزير إن التحقيق مستمر في أوقاف أخرى بالسودان تشمل قاعة الصداقة وحديقة الحيوانات وفندق السودان الكبير باعتبارها مسجلة كأوقاف منذ العام1911.

اقرأ/ي أيضًا

"لجان الضعين" تعتذر لطبيب مصاب بالكورونا رفض بعض السكان إقامته بالحجر الصحي

الخرطوم: لا نزاع على الفشقة ومعالجة التعديات الإثيوبية عبر القنوات الدبلوماسية