30-ديسمبر-2020

(سونا)

الترا سودان| فريق التحرير

كشف تقرير لوزارة الري أن عدم التزام المزارعين بالمواقع الأمامية بمشروع الجزيرة بالخطة الزراعية والتي تشمل زراعة ثمانية أفدنة للعروة الصيفية وأخرى للعروة الشتوية وأربعة أفدنة بور، بينما قاموا بزراعة كل المساحة خلال العروة الواحدة ما أدى إلى نقص كميات المياه المخصصة للري في نهايات الترع وتعرض الحواشات للعطش.

مدير المشاريع بالري: المساحة المزروعة بمشروع الجزيرة ارتفعت من (189) إلى (212) ألف فدان

وأوضح التقرير أن ترعة أبو عشوش في كيلو (38) ميجر المريبيعة الذي يبلغ طوله (41) كلم، والميجر يروي أربعة مكاتب بعدد (44) ترعة. عدد أبو عشرين الكلية (850)، المفتوحة (740) علمًا بأنه وفقًا للتصميم تكفي المياه (510) أبو عشرين.

وقال المهندس محمد زين العابدين مدير المشاريع بوزارة الري إنه يشرف على عدد خمسة مشاريع هي حلفا، القاش، السوكي، الرهد، وترويض نهر القاش وخور بركة مشيرًا إلى أن مشروع الرهد يشمل الترعة الموصلة والمواجر والأفرع.

ولفت إلى أن الاستعداد للعمل الصيفي بالمشروع بدأ من كانون الثاني/يناير الماضي بإزالة الإطماء من مناطق الاختناقات بكيلو (45) وحتى كيلو (60) والترع الرئيسية من كيلو صفر وحتى كيلو (101) وهي تعمل الآن بكفاءة عالية متطرقًا إلى إزالة ثمانية مليون متر مكعب من الإطماء.

وأضاف زين العابدين أن المساحة المزروعة حتى الآن بلغت (189) ألف فدان منها (83) ألف فدان الف ذرة و(44) فدان فول سوداني و(43) ألف فدان قطن والمتبقي محاصيل مختلفة كزهرة الشمس والعدسية وغيرها من المحاصيل.

ونوه إلى أن المساحة المزروعة ارتفعت من (189) إلى (212) ألف فدان واوضح أن التفاتيش من (1-9) لا توجد بها مشاكل تذكر إلا في التفتيش العاشر والسبب أنه خارج التخطيط الأصلي الذي صمم لـ(300) ألف فدان وهي إضافة بـ(53) ألف فدان حيث أصبحت المساحات الإضافية خصمًا على المشروع.

أقرأ/ي أيضًا

استمرار عمليات مكافحة الجراد بولاية البحر الأحمر

مؤشرات خطيرة.. عودة الاعتقالات التعسفية والقتل خارج نطاق القانون