21-مارس-2022

محطة مياه على النيل (سونا)

كشف مدير هيئة مياه ولاية الخرطوم المهندس محمد علي العجب، عن مطالبتهم بزيادة فاتورة المياه على المستهلكين بواقع (400) جنيه رسوم شهرية على القطاع السكني بالدرجة الثالثة.

مياه ولاية الخرطوم: فاتورة المياه الحالية لا تغطي استهلاك الكهرباء الشهري لمحطات المياه والآبار

وقال العجب في تصريح لـ"الترا سودان"، إن فاتورة المياه الحالية لا تغطي استهلاك الكهرباء الشهري لمحطات المياه والآبار المختلفة، وأضاف: "خلال شهر شباط/ فبراير الماضي عائد رسوم المياه بلغ (2.5) مليون جنيه، وعجزت عن تغطية فاتورة استهلاك الكهرباء".

ونبه إلى أن ارتفاع أسعار الكهرباء أدى لتأثر قطاع المياه لجهة أن الهيئة في السابق كانت تشتري كيلوواط كهرباء بست جنيهات إلا أنها تشتريه الآن بـ(17) جنيهًا للكيلوواط الواحد.

وأشار مدير هيئة مياه ولاية الخرطوم إلى أن فاتورة المياه الحالية تبلغ فقط (100) جنيه في الشهر، و(1200) جنيه في العام للقطاع السكني، وأضاف: "طالبنا بزيادة الرسوم ووضعنا تصورًا بمبلغ (800) جنيه على القطاع السكني بالدرجة الثالثة، وبعد نقاش حول التعرفة تم تخفيضها لـ(400) جنيه ولكن لم يتم تصديقها حتى الآن بواسطة والي الولاية".

اقرأ/ي أيضا: لاكروا الفرنسية: مخاطر كبيرة يواجهها العسكريون الرافضون لانقلاب البرهان

وقطع محمد علي بأن الهيئة لديها تصنيفات لثلاثة فئات بناءً على نوع السكن، بدءًا من الدرجة الأولى الخاصة والدرجة الثانية والدرجة الثالثة، ونبه إلى أن الدرجة الثالثة في القطاع السكني لا تشمل المنازل التي لديها آبار سايفون والمباني الرأسية (العمارات) التي يتم بناؤها في الأحياء التي تصنف بقطاع الدرجة الثالثة. 

مدير هيئة مياه ولاية الخرطوم: آبار جديدة ستساهم في حل مشكلة المياه خلال فصل الصيف بولاية الخرطوم

كاشفًا عن دخول (15) بئرًا جديدة للخدمة خلال الأيام القادمة عقب بدء عمليات التركيب لعدد منها، مؤكدًا وصول الطلمبات الخاصة بالآبار، ومضى بالقول: "هذه الآبار ستساهم في حل مشكلة المياه خلال فصل الصيف بولاية الخرطوم".

اقرأ/ي أيضًا

الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على شرطة الاحتياطي المركزي السودانية

وفاة طفل متأثرًا بإصابته في مليونية 17 مارس