23-نوفمبر-2023
تصاعد أعمدة دخان جراء الاشتباكات في الخرطوم

(Getty) تدمرت العديد من المنشآت في الخرطوم جراء الاشتباكات المستعرة بين الجيش والدعم السريع

ذكر تقرير من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية نقلًا عن موقع "أكليد" لتحليل الأزمات مقتل (10) آلاف من المدنيين خلال الحرب بين الجيش السوداني والدعم السريع في السودان المندلعة منذ أكثر من سبعة أشهر.

قُتل (1,300) من المدنيين خلال أكتوبر الماضي جراء المعارك العسكرية في السودان

وقال التقرير الذي اطلع عليه "الترا سودان" اليوم الخميس إن موقع "أكليد" (ACLED) الأمريكي لتحليل الأزمات يقدر عدد القتلى من المدنيين خلال المعارك بين الجيش والدعم السريع في السودان بـ(10) آلاف مدني.

ولفت التقرير إلى أن حرب السودان أفرزت "أكبر عدد من الأطفال النازحين" حول العالم، وقال إن (1,300) مدنيًا لقوا مصرعهم في الفترة ما بين 30 أيلول/ سبتمبر حتى 27 تشرين الأول/أكتوبر 2023 جراء القتال.

https://t.me/ultrasudan

وفي أيار/ مايو الماضي، وقع الجيش السوداني والدعم السريع على اتفاق لحماية المدنيين خلال المعارك العسكرية وإخلاء الأحياء السكنية من المظاهر العسكرية خاصةً قوات الدعم السريع، لكن هذا الاتفاق لم ينفذ بالكامل – حسب الميسرين في منبر جدة.

وفشل الميسرون في منبر جدة (الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية والاتحاد الأفريقي والإيقاد) في دفع الجيش والدعم السريع إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الجولة الأخيرة من المفاوضات التي انطلقت أواخر تشرين الأول/أكتوبر الماضي حتى مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.