10-مايو-2020

الشرطة تراقب حظر التجوال نهارًا (Getty)

الترا سودان - فريق التحرير

أصدرت الغرفة المشتركة لطوارئ مجابهة جائحة كورونا، عقب اجتماعها أمس السبت برئاسة أمين عام حكومة ولاية الخرطوم الطيب الشيخ، موجهات خاصة لمواجهة الزيادة الكبيرة في عدد الإصابات بفيروس كورنا، تتمثل في التطبيق الصارم للحظر الشامل بالولاية.

مندوب وزارة الصحة: حالات الإصابة المكتشفة أقل بكثير من العدد الحقيقي لحاملي المرض

فيما قررت الغرفة استمرار سريان تصاريح المرور التي كان مقررًا لها أن تنتهي اليوم إلى أجل يحدد لاحقًا، مطالبةً القوات النظامية ونقاط الارتكاز بالتصدي بحسم لمظاهر التفلت واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين حفاظًا على سلامة المواطنين ومنع وسائل المواصلات من العمل بشكل قاطع.

اقرأ/ي أيضًا: (100) وظيفة شاغرة بسودانير للمفصولين تعسفيًا بواسطة النظام البائد

ونقلًا عن وكالة السودان للأنباء، فإن مندوب وزارة الصحة ذكر في تقريره الذي قدمه في الاجتماع إن حالات الإصابة المكتشفة أقل بكثير من العدد الحقيقي لحاملي المرض، معلنًا عن زيادة مراكز الفرز الأولي لتخفيف الضغط على مراكز العزل كما أن هناك زيادة في مراكز العزل بدخول مستشفى المعلم ويونيفرسال.

وأشار مندوب وزارة الصحة إلى أن وزارته تولى اهتمامًا بالغًا للمرضى من غير المصابين بفيروس كورونا وهناك زيادة كبيرة في نسبة تشغيل المستشفيات الحكومية وإن أغلب الذين يشتكون من عدم وجود الخدمة يقصدون المستشفيات الخاصة، كاشفًا عن عقد اجتماع عاجل مع أصحاب المستشفيات الخاصة لمعالجة مشكلة تشغيل هذه المستشفيات.

هذا وتحدث متفاعلون بوسائل التواصل الاجتماعي اليومين الماضيين منوهين إلى تزايد حالات الوفيات لمرضى غير مصابين بفيروس كورونا، وعزو الأمر إلى إيلاء الوزارة كامل اهتمامها للتصدي لفيروس كورونا وإهمال بقية المرضى، بينما ذكر أخرون إن قلة الكوادر الطبية ودخول عددًا كبيرًا منهم الحجر الصحي نتيجة مخالطتهم مرضى كوفيد 19 قلل من كفاءة النظام الصحي الضعيف أصلًا بالبلاد.

اقرأ/ي ايضًا

حمدوك يصدر قرارًا بإعادة تشكيل المجلس الطبي

الداخلية تكشف تفاصيل مقتل نزيل وإصابة (11) آخرين في أحداث شغب بسجن شالا