05-أكتوبر-2021

مبادرة سليمة: حقّ الفتيات في عيش طفولتهن (يونيسف)

الترا سودان | فريق التحرير

 

أطلقت منظمات مجتمع مدني، اليوم، حملة لمناصرة ودعم حملة "سليمة"، والتي تدعو إلى محاربة بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للنساء، في مدينة بارا بولاية شمال كردفان. 

رفعت الحملة عبر فعالياتها شعار: كل بنت تولد سليمة، دعوها تنمو سليمة 

وجاءت الحملة ضمن مشروع "دعم التخلي عن بتر أو تشويه الأعضاء التناسلية" الذي نفذته جمعية تنظيم الأسرة السودانية، مع منظمة بلان العالمية، وتضمنت حملة طواف على عدد  من الشوارع الرئيسية وسوق منطقة المزروب، غرب مدينة بارا،  بينما تضمنت الحملة برنامج احتفائي بمشاركة قيادات وناشطين  في المجتمعات بالمنطقة.

 اقرأ/ي أيضًا: تسريبات "باندورا" تكشف فساد "رجال البشير"

 وقال منسق المشروع، سيف الدولة عيسى محمد، بحسب وكالة السودان للأنباء، أن حملة مناصرة ودعم مبادرة سليمة تهدف إلى توصيل رسالة "ترك البنت سليمة"، داعيًا إلى تضافر جهود البيئة الحامية للأطفال لتقليل أسباب وفيات الأمهات والأطفال.

وشهدت الحملة، التي أطلقت اليوم، تقديم رسائل توعوية حول مضار ختان الإناث، وفقرات تراثية اجتماعية، رفعت شعار"كل بنت تولد سليمة، دعوها تنمو سليمة"

وتم إطلاق مبادرة سليمة في عام 2008، من قبل المجلس القومي لرعاية الطفولة بالتعاون مع مكتب اليونيسيف القُطري ومنظمات مجتمع مدني في السودان، لتعزيز حماية الفتيات من ختان الإناث، في سياق جهود مجتمعية لتعزيز التخلي الجماعي عن هذه الممارسة على المستوى المجتمعي.

وتشير تسمية الحملة "سليمة"، إلى الهدف العام من المبادرة في تغيير الطريقة التي يتحدث بها الناس عن ختان الإناث من خلال تعزيز الوعي على المستوى المجتمعي، والتوعية بالمفاهيم الإيجابية لوصف الأجساد الطبيعية للفتيات والنساء. 

ومنذ إطلاق مبادرة سليمة، انتشرت فكرة الحفاظ على الفتيات سليمات في جميع أنحاء السودان، كما أنها بلورت اهتماماً في الدول المجاورة مثل الصومال ومصر، بحسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة.

اقرأ/ي أيضًا

ظاهرة جلد النساء.. ما هي الرموز والدلالات؟

نحب النساء نكره النسوية.. لماذا؟