منظمات توزع 20 ألف شتلة للمزارعين المتأثرين بالفيضانات في سنار

منظمات توزع 20 ألف شتلة للمزارعين المتأثرين بالفيضانات في سنار

شهدت البلاد فيضانات كارثية في العام 2020 أغرقت العديد من المساحات الزراعية

الترا سودان | فريق التحرير

دشنت المنظمة العربية للتنمية الزراعية بالتعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، ومنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة "فاو"، ووزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية سنار، برنامج توزيع عدد (20) ألف شتلة موز محسنة (صنف القرانين) للمزارعين المتأثرين بالفيضانات العام السابق.

تأتي الخطوة ضمن برنامج تعمير المساحات المتأثرة من مزارع الموز بفيضانات العام 2020 

وتأتي الخطوة ضمن برنامج تعمير المساحات المتأثرة من مزارع الموز بفيضانات العام 2020 وجهود المنظمات الدولية والإقليمية والعالمية وجهود حكومة ولاية سنار لتطوير القطاع البستاني، وتعويضات المزارعين المتأثرين بالفيضانات.

اقرأ/ي أيضًا: انهيار في أسعار محصول الفول السوداني

فيما أعلن والي سنار المكلف العالم إبراهيم النور، استعداده لدعم الزراعة وتوفير متطلباتها وحل المشاكل التي تعيق الإنتاج، موجهًا بتفعيل الإرشاد الزراعي وإدخال الحزم التقنية لزيادة الإنتاج والإنتاجية، معربًا عن شكره لكافة الجهات والمنظمات الداعمة لهذا القطاع الحيوي، بحسب ما أوردت وكالة السودان للأنباء.

من جانبه أعرب مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية المهندس الهادي الصادق عن تقديره لدور المنظمات الداعمة للإنتاج بالمساعدات العينية والمادية، مؤكدًا سعيهم لتطوير الإنتاج بإدخال الأصناف المرغوبة عالميًا وإضافة سلسلة القيمة بإقامة الصناعات التحويلية، مقرًا بتدني الإنتاجية وعدم وضوح الرؤية بالمشاريع المروية وعدم استغلال الموارد الزراعية بالصور المثلى وحاجتها للاستثمار .

فيما أوضح ممثل المنظمة العربية للتنمية الزراعية البروفسير مكي عبداللطيف، أن برنامج توزيع الشتول جاء تلبية لاحتياجات السودان في تخفيف آثار الفيضانات، مؤكدًا تقديم المزيد من الدعم والمساعدة في مختلف المجالات، مشيرًا إلى برنامج المنظمة العربية في دعم الإنتاج الزراعي بالسودان.

اقرأ/ي أيضًا: وزير المالية لعمال مطبعة العملة: إضرابكم يعطل البلاد

وأشار ممثل الفاو الدكتور محمد أحمد تبن، إلى أهدافهم في خلق الشراكات مع المنظمات والجهات ذات الصلة التي تعمل في تحقيق الأمن الغذائي وتطوير سبل كسب العيش، معلنًا عن دعمهم لمساعدة الولاية في فتح المسارات الرعوية.

الهدف من توزيع شتول موز صنف القرانين توطين هذا النوع المرغوب عالميًا

من جانبها أعربت مدير القطاع البستاني المهندس نجوى محمد عمر، أوضحت أن الهدف من توزيع شتول موز صنف القرانين توطين هذا النوع المرغوب عالميًا، داعية المزارعين إلى تطوير وتحديث إنتاجهم باستخدام الأصناف الجيدة للوصول لمرحلة الصادر ودعم الاقتصاد القومي، واعدة بحماية البساتين من الفيضانات والهدام بالتعاون مع الجهات المسؤولة.

وفي ذات السياق أعرب عدد من المزارعين المستفيدين من البرنامج عن شكرهم للجهات الداعمة، مطالبين بتكثيف العمل الإرشادي ومزيد من الدعم والمساعدة لمجابهة ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج.

اقرأ/ي أيضًا

بنك التنمية الإفريقي يمول مشروع مضخات الطاقة الشمسية في كردفان

أسعار محصول السمسم تواصل الانخفاض في القضارف