18-أغسطس-2022
أمطار في دارفور

أوضاع إنسانية بالغة السوء في معسكرت النزوح جراء السيول والأمطار

أعلنت المنسقية العامة للنازحين واللاجئين عن وفاة سبعة أطفال خلال آب/ أغسطس الجاري بسوء التغذية الحاد في المعسكرات.

وكشف بيان للمنسقية اطلع عليه "الترا سودان" عن وجود حالات "سوء تغذية حاد" وسط الأطفال دون سن الخامسة في معسكر (كلمة) في جنوب دارفور، مشيرًا إلى أن (767) طفلًا يُتابعون عبر العلاج الخارجي، فيما يتابع (35) طفلًا عبر العلاج الداخلي. كما كشفت عن وجود (909) حالة "سوء تغذية متوسط" وسط الأطفال دون سن الخامسة والنساء الحوامل والمرضعات، فضلًا عن (616) حالة "سوء تغذية وقائية" بينهم أطفال ونساء حوامل ومرضعات.

وصفت المنسقية العامة للنازحين واللاجئين الأوضاع الإنسانية والصحية في المعسكرات بـ"السيئة للغاية" من جراء الأمطار الغزيرة

ووصفت المنسقية العامة للنازحين واللاجئين الأوضاع الإنسانية والصحية في المعسكرات بـ"السيئة للغاية" من جراء الأمطار الغزيرة التي قالت إنها تسببت في انهيار المنازل.

وقالت المنسقية إن الأمطار تسببت في انهيار حوالي (7,000) منزل بصورة كلية وجزئية في معسكر (كلمة) بجنوب دافور، ودمرت عددًا من المدارس والمراكز الصحية، ومراكز المرأة داخل المخيم، وخلفت "برك ومياه راكدة" ما يُنذر بوقوع "كارثة صحية" ويسبب أمراض معدية كالإسهالات والكوليرا والملاريا وغيرها – وفقًا للبيان.

وأشارت المنسقية إلى تأخر صرف الحصص الغذائية التي يقدمها برنامج الأغذية العالمي لثلاثة أشهر ما خلق أوضاعًا إنسانية وصحية "صعبة ومتردية" - بحسب بيان المنسقية العامة.

وبالنسبة إلى معسكرات (كأس)، تقول المنسقية إن أوضاعهم الإنسانية والصحية "صعبة ومتردية" كذلك من جراء انهيار المنازل بسبب السيول والأمطار، موضحةً انهيار (479) منزلًا انهيارًا كليًا، فيما انهار (593) منزلًا بصورة جزئية.

https://t.me/ultrasudan

وناشدت المنسقية الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والحقوقية والخيرين وأصحاب الضمائر الحية بالتدخل "الفوري" لإنقاذ من وصفتهم بـ"الضحايا من النازحين الذين يواجهون الموت البطيء بسبب الجوع والأمراض وقسوة الظروف" - بحسب بيان المنسقية العامة للنازحين واللاجئين.