05-أكتوبر-2020

يونسكو (عربي 21)

التقى السفير جبير إسماعيل جبير، القائم بأعمال سفارة السودان بباريس، والمندوب الدائم للسودان لدى منظمة يونسكو بالإنابة، بأتوني رامريز، نائب المديرة العامة ليونسكو للشؤون الثقافية. وبحث اللقاء التهديدات التي تعرضت لها المناطق الأثرية في نبتة ومروى بسبب السيول والفيضانات التي عمت البلاد مؤخرًا.

دعا مندوب السودان المنظمة لتقديم المساعدة العاجلة من صندوق الطوارئ المخصص لحماية التراث العالمي

وحسب وكالة السودان للأنباء، أوضح مندوب السودان بيونسكو أن هذه المناطق الأثرية المتضررة والمسجلة ضمن لائحة التراث العالمي ليونسكو، تتعرض لتهديد غير مسبوق، داعيًا المنظمة لتقديم المساعدة العاجلة من صندوق الطوارئ المخصص لحماية التراث العالمي، مبينًا أن الدعم الذي سيقدم من المنظمة سوف يسهم في اكتمال المجهودات الرسمية والشعبية لحماية المدينة الملكية بالبجراوية إلى جانب حماية العاملين بالمواقع الأثرية.

اقرأ/ي أيضًا: حالة الطقس: أمطار وأتربة في أجزاء متفرقة من البلاد

وقالت الوكالة الرسمية إن السفير أشار إلى أهمية وضع خطة إسعافية في الوقت الراهن والعمل على إيجاد حلٍّ مستدام لحماية المدينة الملكية بالبجراوية من أي أخطار قد تشكلها الفيضانات أو عوامل الطبيعة مستقبلًا، ومن جانبه أكد رامريز على الأهمية الكبرى والقيمة التاريخية لمواقع التراث العالمي في جزيرة مروي وجبل البركل ومنطقة نبتة والمسجلة في لائحة التراث العالمي في ٢٠٠٣ و٢٠١١، مشيرًا إلى أن المديرة العامة ليونسكو أصدرت بيانًا أعربت فيه عن عميق قلقها إزاء السيول والفيضانات التي اجتاحت السودان والتي تسببت في تدمير العديد من المنازل والمرافق العامة والمناطق الزراعية وتركت الآلاف بلا مأوى، فضلًا عن تهديدها للمناطق الأثرية المهمة في السودان.

وكانت المديرة العامة ليونسكو قد أشارت في بيانها عقب الفيضانات أن المنظمة تتابع عن كثب وضع مواقع التراث العالمي في جزيرة مروي وجبل البركل ومنطقة نبتة. مؤكدة أن المنظمة ستواصل دعمها الفني والمادي حسب مقتضيات الطوارئ الخاصة بمواقع التراث العالمي.

اقرأ/ي أيضًا

توقف البارجة التركية يؤدي إلى برمجة قطوعات في كهرباء بورتسودان

ستة آلاف متقدم يتنافسون على (50) وظيفة شاغرة بوكالة السودان للأنباء