16-نوفمبر-2020

طلاب يرتدون كمامات - أرشيفية (الشرق)

كشفت وزارة التربية والتعليم، عن عدم وجود أي اتجاه لتأجيل العام الدراسي الجديد الذي سوف ينطلق الأحد المقبل، على خلفية انتشار الموجة الثانية من جائحة كورونا، وقالت إنها خاطبت عبر وكيلة الوزارة تماضر الطريفي، اللجنة العليا للطوارئ ووزارة الصحة الاتحادية مستفسرةً عن الاوضاع الصحية ومدى إمكانية قيام العام الدراسي في ظل الأوضاع الصحية المتعلقة بجائحة كورونا أو عدم إمكانيته.

مدير مكتب وزير التربية والتعليم: خطة مقترحة للحد من انتشار كورونا عبر تقليل أيام الدراسة إلى ثلاثة أيام فقط في الأسبوع

وأعلنت إدارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة الإتحادية في تقريرها الوبائي ليوم السبت المنصرم، عن تسجيل (102) حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ووفاة ثلاثة مصابين، حيث بلغ العدد التراكمي الكلي للإصابات في السودان (14728) حالة إصابة.

اقرأ/ي أيضًا: المالية تعلن عن حصولها على قرض ومنحة من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

وأوضح مدير مكتب وزير التربية والتعليم عمر بابكر لـ"الترا سودان"، أن اللجنة العليا للطوارئ ووزارة الصحة أكدت لهم بصورة عامة عدم وجود أي اتجاه لتأجيل العام الدراسي أو إغلاق جزئي أو كلي للمدارس أو غيرها، وأضاف: "طلبنا اجتماع اليوم الإثنين مع وزارة الصحة، حيث ناقش قضية تأجيل المدارس وخلص الاجتماع لقيام العام الدراسي في توقيته المحدد الأحد المقبل، على أن تكون هناك اشتراطات صحية، وأن تقوم وزارة الصحة بواجباتها الصحية بتوفير المعينات".

وأعلن بابكر عن مقترح خطة وضعتها الوزارة لتقليل تعرض الأطفال للإصابة بفيروس كورونا، مشيرًا إلى أن الخطة لم يتم إجازتها بعد، وهي تتمثل في أن تعمل كل أربعة فصول بالمدرسة في يوم والأربعة الأخرى في اليوم الذي يلي ذلك، لتصبح أيام الدراسة لكل الصفوف ثلاثة أيام فقط بدلًا من ستة أيام في الأسبوع، عدا الصف الثامن الذي سوف تستمر فيها الدراسة طوال أيام الأسبوع، كما أن ذلك يشمل المرحلة الثانوية، بحيث ثلاثة أيام للصف الأول ثانوي والثلاثة أيام الأخرى للصف الثاني، عدا الصف الثالث الذي سوف تستمر فيه الدراسة طوال أيام الأسبوع.

اقرأ/ي أيضًا: تصاعد في حالات الإصابة والوفيات بفيروس كورونا في ولاية الجزيرة

ولفت مدير مكتب الوزير، إلى أنه سوف يتم توفير الكمامات لطلاب جيمع الصفوف بمرحلتي الأساس والثانوين وذلك عبر مخاطبة عدد من الجهات، مؤكدًا عدم وجود أي اتجاه لتأجيل العام الدراسي.

كان قد تم تأجيل فتح المدارس من أيلول/سبتمبر الماضي إلى تشرين الثاني/نوفمبر الجاري

يذكر أنه في منتصف أيلول/سبتمبر الماضي، أعلن وزير التربية والتعليم بروفيسور محمد الامين التوم، عن تأجيل فتح المدارس من يوم 27 أيلول/سبتمبر الماضي، إلى 22 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وذلك بسبب عدم جاهزية نسبة كبيرة من المدارس في مختلف ولايات السودان بسبب الفيضانات.

اقرأ/ي أيضًا

والي القضارف يناشد المجتمع الدولي والمنظمات للقيام بدورهم في أزمة اللاجئين

احتجاجات متفرقة في الخرطوم تحاصر مكتب النائب العام