19-يونيو-2023
 مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي (Getty)

مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي (Getty)

حذر مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي من أن العنف المروع في إقليم دارفور غربي السودان قد "يصل إلى تشاد".

ودعا غراندي خلال كلمة ألقاها في مؤتمر جنيف من أجل خطة الاستجابة الإنسانية في السودان اليوم الاثنين - دعا إلى وقف القتال فورًا في السودان، ورحب بكل الجهود في سبيل ذلك لمنع المزيد من زعزعة الاستقرار وتابع: "يجب الإبقاء على وقف إطلاق النار الراهن".

ناشد مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين دول الجوار إلى الإبقاء على الحدود مفتوحة أمام الفارين من النزاع المسلح في السودان

وناشد غراندي دول الجوار السوداني إلى الإبقاء على الحدود مفتوحة أمام الفارين من النزاع المسلح، وقال: "أناشدكم أن تتركوا الحدود مفتوحة أمام الفارين من القتال في السودان".

كما ناشد غراندي البنك الدولي بدفع صكوك خاصة تكرس للاجئين، قائلًا إن عدم مساعدة اللاجئين تجعلهم يقررون المغادرة إلى دول أخرى وتفتح باب هجرة غير نظامية.

من جهته حث مارتن غريفيث وكيل الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية السلطات السودانية على حل مشكلة التأشيرات لعمال الإغاثة، واصفًا الإجراءات بأنها "عقبة أمام مساعدة الشعب السوداني" - على حد تعبيره 

https://t.me/ultrasudan

وقال غريفيث إن توزيع البذور عبر منظمة الفاو في السودان ضروري قبيل حلول موسم الشتاء.

وانطلق اليوم مؤتمر جنيف لدعم الاستجابة الإنسانية في السودان وسط مشاركة واسعة للدول الخليجية والمنظمات الدولية والاتحاد الأوروبي.

وأعلنت قطر تقديم (50) مليون دولار ضمن خطة الاستجابة الإنسانية في السودان، كما أعلنت المملكة العربية السعودية عن تقديم الرياض نحو (100) مليون دولار منذ بداية الصراع، واستمرارها في الجهود الإنسانية بالسودان.