21-يونيو-2021

الترا سودان | فريق التحرير

طالب رئيس اللجنة التسييرية للمفوضية القومية السودانية لحقوق الإنسان رفعت ميرغني، بأن يكون للدولة سياسات واضحة في مجال حماية حقوق الإنسان، فضلًا عن اتخاذ إجراءات وتدابير قوية في هذا المجال.

ودعا رئيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان الحكومة السودانية للمصادقة على كل معاهدات الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الإنسان وعددها ثمانية عشر "9 اتفاقيات و9 بروتوكولات".

السودان مصادق على خمس اتفاقيات فقط بجانب بروتوكولين من بروتوكولات حقوق الإنسان من أصل 9 اتفاقيات و9 بروتوكولات

جاء ذلك في الجلسة الأولى من اليوم الثاني للدورة التدريبية للتعريف بمنظومة حقوق الإنسان وإنشاء المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وفق مبادئ باريس لعام 1993 التي تنظمها المفوضية بالتعاون مع الشبكة العربية لحقوق الإنسان.

اقرأ/ي أيضًا: أطباء بلا حدود: عائلات تقتات على المانجو فقط بعد أن فرت من العنف بجبل مرّة

وأوضح أن السودان مصادق فقط على خمس اتفاقيات بجانب بروتوكولين من بروتوكولات حقوق الإنسان.

وفي الجلسة الثانية عرّف  الخبير القانوني والمستشار لدى الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان رضا عبدالعزيز، عرّف المشاركين في الدورة التدريبية، بلجان وهيئات الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الإنسان، كما استعرض بصورة تفصيلية كيفية تشكيل تلك اللجان والآليات وطرق عملها.

وأضاف رضا عبدالعزيز أن مجلس حقوق الإنسان هو أحدث آلية من آليات الأمم المتحدة، وكما تطرق إلى نطاق أعمال المقررين الخواص الذين ابتعثتهم الأمم المتحدة للتأكد من من عدم خرق الدول للاتفاقيات والبروتوكولات الخاصة بحقوق الإنسان.

اقرأ/ي أيضًا: مدير سودانير لـ"الترا سودان": وفد لوفتهانزا سينهض بالشركة على مرحلتين

وفي الجلسة الثالثة والأخيرة لأعمال هذا اليوم من الورشة التدريبية تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل وعصف ذهني تقوم بتطبيق ما اكتسبوه من معارف ومهارات في كيفية إنشاء مؤسسات وطنية افتراضية تكون متوافقة مع مبادئ باريس لعام 1993.

التقى وفد الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان أيضًا بالنائب العام

ويزور البلاد هذه الأيام، وفد الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان برئاسة المدير التنفيذي للشبكة، حيث التقى الوفد بالنائب العام ورئيس اللجنة التسييرية للمفوضية القومية السودانية لحقوق الإنسان.

اقرأ/ي أيضًا

النائب العام يشيد بالشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان

شعبة المخابز تطالب بإعادة النظر في تسعيرة الخبز