26-يونيو-2022
لاجئة من تيغراي بمعسكر أم راكوبة

لاجئة من تيغراي بمعسكر أم راكوبة سقط مسكنها يوم "الجمعة" بسبب الأمطار

دعت إدارة إسكان اللاجئين بولاية القضارف شرقي السودان، لضرورة الاستعداد المبكر لفصل الخريف بمعسكرات اللاجئين، وذلك بإكمال السكن المناسب للاجئين، واتّخاذ الإجراءات الصحية التحوطية والوقائية. 

وقال مدير إسكان اللاجئين بالقضارف عبدالمنعم عثمان، في تصريح صحفي محدود، إن فصل الخريف يتطلب إسكانًا بمواصفات خاصة "قطاطي" بدلًا من "الرواكيب" والخيام المؤقتة، مُشيرًا إلى أن المعتمدية شرعت في الترتيبات لذلك بالتنسيق مع المجلس النرويجي للاجئين.

دعا مدير إسكان اللاجئين بالقضارف المُنظمات العاملة للمشاركة في الإجراءات والتدابير التحوطية للخريف

 ودعا عثمان، المُنظمات العاملة للمشاركة في الإجراءات والتدابير التحوطية للخريف، وذلك ببناء المساكن، وتوفير الأدوية خاصة المنقذة للحياة وأدوية الأمراض المزمنة والمتوطنة، وتوفير مبيدات مكافحة الحشرات والبعوض والنواقل، فضلًا عن توفير المطهرات والمنظفات، بجانب تأهيل مراكز استقبال حالات الإسهالات المائية، مؤكدًا أن الوضع مطمئن بنسبة (60) في المائة.

وقال مدير إسكان القضارف: الخدمات للاجئين بالمعسكرات تشمل "الصحة، التعليم، المياه، الغذاء، التدريب، الترفيه، بجانب الرعاية الاجتماعية"، ومراكز للحماية تقدم الدعم النفسي والمعنوي والقانوني للاجئين.

ووفقًا لإشارة صادرة من رئيس لجنة طوارئ الإثيوبيين بالقضارف، في 26 أيار/ مايو، تلقى "الترا سودان" نسخةً منها، بلغ العدد الكلي المرحل من مراكز الاستقبال بشرق السودان إلى المعسكرات الدائمة بكل من أم راكوبة والطنيدبة (46,125) من قبيلة التيغراي.

https://t.me/ultrasudan

ومعسكر رقم (6) الدمازين، بلغ العدد المُرحّل حتى اليوم  (7,789) من قبيلة القمز.

أما معسكر أم قرقور، بلغ العدد الكلي المُرحّل من قوات حفظ السلام الإثيوبيين بمعسكر أم قرقور (647)  من قبيلة التيغراي.

ووفقًا للتقرير في أيار/ مايو فإن عدد (333) فردًا من التيغراي بمعسكر رقم (6) في انتظار الترحيل إلى المعسكرات الدائمة بشرق السودان، وعدد (25) فردًا من الإريتريين طالبي لجوء بمعسكر أم راكوبة في انتظار الترحيل إلى معسكر الشجراب، وعدد (175) طالبي لجوء من قبيلة القمانت بمنطقة تايا في انتظار الترحيل إلى معسكر بابكري.