09-أبريل-2022
هاجمت مليشيات موالية للرئيس سلقا كير معسكرًا لقوات نائب الرئيس رياك مشار (أ ف ب)

هاجمت مليشيات موالية للرئيس سلقا كير معسكرًا لقوات نائب الرئيس رياك مشار (أ ف ب)

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت السلطات بجنوب السودان الجمعة، عن اندلاع اشتباكات مسلحة بين قوات موالية للرئيس سلفا كير وقوات أخرى موالية لزعيم المعارضة نائب الرئيس رياك مشار، وذلك بعد أيام من توقيع اتفاق لتوحيد القيادة العليا للقوات النظامية في جوبا بوساطة سودانية ضمن بند الترتيبات الأمنية باتفاق سلام جنوب السودان المنشط.

وقال مسؤولون حكوميون من الطرفين في مؤتمر صحفي بالعاصمة جوبا، إن القتال اندلع بولاية الوحدة حول معسكر يضم قوات موالية لمشار تعرض لهجوم من مليشيات موالية للرئيس سلفا كير مدعومة من الجيش.

نائب رئيس أركان الجيش الشعبي بالمعارضة: يجب حل مشكلة انعدام الأمن على وجه السرعة

وفي مؤتمر صحفي تناول ترتيبات توحيد القوات المسلحة عقد مع نائب قائد جيش جنوب السودان الجنرال ثوي تشاني ريت، شدد رئيس الأركان بالنيابة في الجيش الشعبي لتحرير السودان في المعارضة الجنرال غابرييل دوب لام، على "ضرورة حل مشكلة انعدام الأمن على وجه السرعة".

اقرأ/ي أيضًا: القضاء السوداني يبرئ غندور من تمويل الإرهاب

وقال نائب قائد الجيش ثوي تشاني إنه أصدر أوامر لجميع القوات بوقف الأعمال العدائية واحترام اتفاق وقف إطلاق النار.

وكانت حكومة جنوب السودان قد وقعت الأحد المنصرم مع المعارضة المسلحة الموقعة على اتفاقية السلام المنشطة، اتفاقًا لهيكلة القيادة العليا للقوات النظامية بالبلاد، وذلك ضمن ملف الترتيبات الأمنية الذي كان متعثرًا في اتفاق سلام جنوب السودان، والذي شهد تصعيدًا كبيرًا الأسبوع الماضي بين الحكومة والمعارضة، ما دفع زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان في المعارضة، رياك مشار، لطلب التدخل من الوساطة الإقليمية وبالأخص السودان، ضامن سلام جنوب السودان.

اقرأ/ي أيضًا

مجموعة المركزي تعلن اقتراب وحدة القوى المناهضة للحكم العسكري

على خلفية تصريحات فولكر.. النيابة تستدعي مديرة وحدة مكافحة العنف ضد المرأة