24-أغسطس-2020

مظاهرات ملوط (إي راديو)

سير المئات من شباب مقاطعة ملوط الواقعة في شمال ولاية أعالي النيل بدولة جنوب السودان تظاهرة احتجاجية صبيحة اليوم تطالب شركة دار العاملة في مجال التنقيب النفطي بالمنطقة بتحسين الأوضاع البيئية وتقديم الخدمات التي وعدت بها، إلى جانب توفير فرص عمل للشباب العاطل عن العمل بالمنطقة.

أدواي كوات: الشركة ظلت تقوم بتوظيف الكوادر من خارج المنطقة، في وقت يعاني فيه شباب مقاطعة ملوط من العطالة و الحرمان

وقال أدواي كوات، المتحدث باسم الشباب المحتجين في تصريحات إعلامية بأنهم يريدون من شركة دار البترولية العالمية العاملة في المنطقة أن تلتزم بتعهداتها ووعودها السابقة المتمثلة في مخاطبة قضية التلوث البيئي إلى جانب بناء الطرق بالإضافة لتوظيف الشباب العاطلين بمقاطعة ملوط.

اقرأ/ي أيضًا: البرهان: الجيش السوداني سيرفع علم بلاده في حلايب وشلاتين

وأضاف قائلًا: "الشركة ظلت تقوم بتوظيف الكوادر من خارج المنطقة، في وقت يعاني فيه شباب مقاطعة ملوط من العطالة والحرمان، ولا أحد يهتم بهم وبقضاياهم. إنهم يحضرون الموظفين من جوبا مباشرة".

وأردف كوات بالقول: "مطلبنا الآخر هو مخاطبة قضايا التلوث البيئي في المنطقة بسبب المواد الكيميائية المستخدمة في حقول النفط والتي أدت لأضرار بالغة في صحة المواطنين الذين باتوا يعانون من انتشار بعض الأمراض الغريبة التي لم تكن موجودة من قبل".

اقرأ/ي أيضًا: زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي للسودان

واتهم شباب مقاطعة ملوط الغاضبين شركة دار للبترول بالإهمال في التخلص من النفايات النفطية وعدم تقديم الخدمات الضرورية للمواطنين في مناطق الإنتاج مثل مياه الشرب النقية.

اتهمت عدة تقارير دولية الشركات العاملة في مجال النفط بولايتي الوحدة وأعالى النيل بممارسة العديد من الانتهاكات المتعلقة بالتلوث البيئي

هذا واتهمت عدة تقارير دولية الشركات العاملة في مجال النفط بجنوب السودان بولايتي الوحدة وأعالى النيل، بممارسة عديد من الانتهاكات المتعلقة بالتلوث البيئي والتي أدت إلى تفشي العديد من الأمراض في تلك المناطق خلال السنوات القليلة المنصرمة،كما فشلت تلك الشركات في تحسين بيئة عملها أو تقديم الخدمات للمواطنين المتواجدين في مناطق إنتاج البترول.

اقرأ/ي أيضًا

تفكيك "تفكيك التمكين" على مواقع التواصل الاجتماعي

مسؤول بالدعم السريع يلتقي الملحق الأمريكي لبحث التعاون العسكري