27-يوليو-2020

تنازلت الشركة عن المربع في نيسان/أبريل المنصرم لكن الحكومة لم تستلمه حتى الآن (AFP)

كشفت مصادر حكومية متطابقة، عن مطالبة شركة الجنيد للتعدين بمقابل مالي نظير تنازل الشركة عن مربع جبل عامر في ولاية شمال دارفور.

المصادر الحكومية: شركة الجنيد قامت بتقييم الاحتياطي داخل الأرض، والأرض حكومية ولا يمكن بيع شيء بداخلها للحكومة

وقالت المصادر لـ"ألترا سودان": إن الشركة دفعت بتقييم لاحتياطي الذهب في باطن الأرض والدراسات التي تم إجراؤها من قبل الشركة، وأشارت المصادر إلى أن التقييم غير حقيقي ومبالغ فيه، لجهة أن الشركة قامت بتقييم احتياطي الذهب داخل الأرض، والتي تتبع في الأساس للحكومة.

اقرأ/ي أيضًا: لجنة إزالة التمكين تطلب اجتماعًا عاجلًا مع حكام الولايات الجدد

ونبهت المصادر إلى أن التقييم يتم فقط لما هو فوق الأرض وليس بما داخلها مثل الاحتياطي.

في ذات السياق، نفى مساعد رئيس مجلس إدارة شركة الجنيد للتعدين وليد أحمد الطيب لـ"ألترا سودان"، مطالبتهم بتعويض، في وقتٍ أكد فيه مخاطبتهم لوزارة المالية وكشف الأضرار التي لحقت بهم، وأضاف: "قلنا مفروض الحكومة تقوم بالتعويض".

وجزم الطيب بعدم تحديد أي شكل من أشكال التعويض، وأضاف: "لسنا طرفًا في تأخير استلام مربع جبل عامر، وبالنسبة لنا الشركة سلمت الموقع للحكومة وأبقت فقط على الخفراء في الموقع لأجل ابتعاث الحكومة لمن يستلم ميدانيًا ويقوم بتشغيل الموقع".

وكان في 24 نيسان/أبريل، قد أكد مساعد رئيس مجلس إدارة شركة الجنيد للتعدين وليد أحمد، في تصريحٍ لـ"ألترا سودان"، تنازل الشركة عن مربع جبل عامر لتعدين الذهب لصالح الحكومة دون مقابل، وبتوجيهات مباشرة من نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي".

اقرأ/ي أيضًا

خطة وزارية لتنشيط عمل النقل البري وتأهيل المعابر

اليونسكو واليونيسيف تطالبان بفتح المدارس في جنوب السودان