16-سبتمبر-2020

تعبيرية (Talk Talk)

أكد نائب مدير قطاع الإتصال المؤسسي بشركة زين السودان، الطيب علي فرح، لـ"الترا سودان"، إبلاغهم بشكل رسمي من قبل الهيئة القومية للإتصالات، بقطع خدمة الإنترنت عن المشتركين خلال ساعات الجلوس لامتحانات الشهادة السودانية.

مسؤول بشركة زين: فوجئنا بقرار قطع الإنترنت 

وقال نائب مدير قطاع الإتصال المؤسسي، إنهم فوجئوا بالقرار عند الصباح، مشيرًا إلى أن الحكومة ضربت سرية حول إصدار القرار، وأضاف: "لدينا خسائر كبيرة نتيجة لتنفيذ القرار".

أقرأ/ي أيضًا: تفاقم أزمة الخبز في الخرطوم وملاك مخابز يشتكون من ارتفاع تكاليف التشغيل

في وقت أشار فيه مدير إدارة المسؤولية المجتمعية والعلاقات الخارجية بشركة "إم تي أن سودان"، أنس الإمام، إلى مخاطبتهم بشكل رسمي من قبل الهيئة القومية للإتصالات وإبلاغهم بتوجيه قطع الإنترنت بالتزامن مع جلسات امتحانات الشهادة السودانية.

وفي ذات السياق، قال القاضي المشرف على الإعلام بالسلطة القضائية، مولانا إسماعيل إدريس إسماعيل لـ"الترا سودان"، إنهم لم يصدروا أي أمر بقطع الإنترنت، وأضاف: "لم نصدر هذا الأمر وليس لدينا أية علاقة به".

ورجح مولانا إسماعيل صدور القرار من النائب العام أو وزارة العدل وفق الإجراءات التي تم اتخاذها، وزاد: "ربما الخطوة جاءت كخطوة احترازية".

من جانبها نفت مديرة إدارة الإعلام والعلاقات العامة بوزارة العدل، نجلاء الحاج، صدور أي توجيه من قبل الوزارة لشركات الاتصالات من أجل قطع خدمة الإنترنت.

وسعى "الترا سودان" للتواصل مع النيابة العامة لمعرفة ما إذا كانت هي التي أصدرت القرار بقطع خدمة الإنترنت أم لا، إلا أنه لم يتسنى له الحصول على رد رسمي من النيابة.

يذكر أن شركات الاتصالات في السودان أبلغت مشتركيها رسمياً بخطوة قطع الإنترنت، وقالت شركة زين: "بتوجبه من الجهات العدلية، سوف يتم قطع الإنترنت يوميًا خلال جلسات امتحان الشهادة السودانية، من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الحادية عشر صباحًا".

أقرأ/ي أيضًا

 الحكومة تعلن عن سياسات جديدة للسيطرة على الوضع الاقتصادي

الأرصاد: سحب رعدية وأمطار بعدد من الولايات