17-أغسطس-2021

(رئاسة القضاء)

أعلن عضو اللجنة القانونية لقوى الحرية والتغيير عبدالمطلب الختيم، أن اللجنة تجري هذه الأيام مشاورات مع مجلس السيادة الانتقالي لتعيين رئيس القضاء، معترفًا بتأخر إجراءات التعيين لأكثر من ثلاثة أشهر، حيث ظل الموقع شاغرًا.

وعقدت اللجنة القانونية لقوى الحرية والتغيير اجتماعين منفصلين مع نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، ومع عضو مجلس السيادة الفريق أول ركن شمس الدين الكباشي أمس الاثنين.

اجتمعت اللجنة مع كباشي وحميدتي اليومين الماضيين

وذكر عضو اللجنة القانونية لقوى الحرية والتغيير عبدالمطلب الختيم في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن اللجنة رفعت أسماء خمسة أشخاص لمنصب رئيس القضاء إلى مجلس السيادة الانتقالي منذ فترة ولم يتم الاختيار.

اقرأ/ي أيضًا: لاجئات جنوبيات في السودان.. صدمات ما بعد الحرب

وأضاف: "قررنا التشاور مع مجلس السيادة الانتقالي في ظل ممارسة نائب رئيس القضاء لمهام رئيس القضاء، ونخشى من حدوث إجراءات غير مقبولة تخل بمؤسسة العدالة".

وأوضح الختيم أن المشاورات كانت ناجحة مع عضوي السيادة شمس الدين الكباشي ومحمد حمدان دقلو، واليوم الثلاثاء تواصل اللجنة مشاوراتها مع الشق المدني في مجلس السيادة الانتقالي للإسراع في تعيين رئيس القضاء.

وأعفى مجلس السيادة الانتقالي بشكل مفاجئ رئيس القضاء نعمات عبدالله في أيار/مايو الماضي على الرغم من عدم رئاسة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان لاجتماع المجلس الذي انعقد برئاسة محمد حمدان دقلو نائب رئيس المجلس.

وذكر الختيم أن المشاورات لا تشمل تعيين النائب العام لعدم اكتمال الترشيحات بين أطراف السلطة الانتقالية.

اقرأ/ي أيضًا: استياء في "الصحافة والمطبوعات" بسبب نشر صحيفة لخبر مزيف عن تظاهرة للمثليين

وتخشى اللجنة القانونية لقوى الحرية والتغيير ونقابة المحامين من إجراءات ينفذها رئيس القضاء المكلف بتنقلات القضاء والإخلال بالعدالة، في وقت تشكو لجان المقاومة من عدم تسريع العدالة بحق قتلة شهداء ثورة ديسمبر.

أودعت قوى الحرية والتغيير أسماء خمسة مرشحين لتولي منصب رئيس القضاء على منضدة مجلس السيادة الانتقالي قبل عطلة عيد الأضحى

وكان عضو اللجنة القانونية بقوى الحرية والتغيير، عبدالقادر البدوي، قد كشف في تصريحات سابقة لـ"الترا سودان"، عن إيداع أسماء خمسة مرشحين لتولي منصب رئيس القضاء على منضدة مجلس السيادة الانتقالي قبل عطلة عيد الأضحى، وذلك لاختيار واحد منها في المنصب.

اقرأ/ي أيضًا

محامي شركة زين لـ"الترا سودان": المحكمة لم توجه التهمة لمناع بعد

حمدوك يحذر من انهيار إثيوبيا ويربط المضي في التطبيع بموافقة البرلمان