17-أغسطس-2021

(الراكوبة)

أعلن الأمين العام لمجلس الصحافة والمطبوعات حسام حيدر، أن مجلس الصحافة خاطب رئيس تحرير صحيفة الدار على خلفية الخبر المنشور في صحيفة الدار عن تظاهرة للمثليين لإلغاء المادة (144) من القانون الجنائي السوداني في عددها الصادر أمس الاثنين.

وكانت صحيفة الدار نشرت أمس الاثنين خبرًا عن تظاهرة للمثليين دون تحديد الجهة المنظمة للتظاهرة أو مكانها.

رأى المجلس القومي للصحافة والمطبوعات أن الصحيفة خالفت المادة (26) من قانون الصحافة بعدم توخي الصدق والنزاهة في أداء المهنة

ورأى المجلس القومي للصحافة والمطبوعات وهو هيئة حكومية، أن الصحيفة خالفت المادة (26) من قانون الصحافة لسنة 2009 بعدم توخي الصدق والنزاهة في أداء مهنة الصحافة.

اقرأ/ي أيضًا: حمدوك يحذر من انهيار إثيوبيا ويربط المضي في التطبيع بموافقة البرلمان

واعتبر المجلس في بيان صحفي اطلع عليه "الترا سودان"، أن مثل هذه الأخبار غير مناسبة مطلقًا للحصول على السبق الصحفي، لافتًا إلى أن المجلس القومي للصحافة والمطبوعات أجرى اتصالًا برئيس تحرير الصحيفة إلا أنه اعتذر عن الحضور وجرى الاتصال به مرة أخرى لتحديد من يكون مفوضًا عنه من إدارة التحرير، إلا أنه لم تتم الاستجابة لخطاب المجلس.

من جهته أكد الأمين العام لمجلس الصحافة والمطبوعات حسام حيدر في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن الصحيفة خالفت المادة (26) من قانون الصحافة والمطبوعات ويتوجب عليها الاعتذار والتصحيح.

ولفت حسام حيدر إلى أن صحيفة الدار لديها مخالفات عدم تجديد الترخيص لعامي 2020 و2021، إلى جانب عدم التزامها بالصدور في (12) صفحة والاكتفاء بثماني صفحات فقط.

وأشار إلى أن المجلس القومي للصحافة والمطبوعات حريص على كفالة حرية التعبير، لافتًا إلى أن المجلس بصدد عقد لقاءات مع ناشري الصحف حول قضايا الصحافة، مضيفًا أن قانون الصحافة والمطبوعات لسنة 2009 يسمح للمجلس القومي بتعليق صدور الصحف ثلاثة أيام في حال ارتكاب مخالفات مع التدرج في العقوبة.

وأضاف: "سنعقد سلسلة من الورش للنظر في قضايا الصحافة وتقديم تصورات عنها".

وحول اقتصاديات الصحافة الورقية أكد حسام حيدر أن الإصلاحات الجمركية الأخيرة أعفت مدخلات الطباعة من رسوم الجمارك.

اقرأ/ي أيضًا: لاجئات جنوبيات في السودان.. صدمات ما بعد الحرب

من جهته أوضح الخبير الإعلامي حيدر المكاشفي في تصريح لـ"الترا سودان"، أن الخبر المنشور في صحيفة الدار قد يكون مصدره مواقع التواصل الاجتماعي، موضحًا أن الصحفيين بحاجة إلى الاحتكام للمهنية فيما يتعلق بالاعتماد على محتوى الشبكات الاجتماعية.

خبير إعلامي: اللوائح تسمح للمجلس القومي للصحافة والمطبوعات بالتدخل

وأشار المكاشفي إلى أن اللوائح تسمح للمجلس القومي للصحافة والمطبوعات بالتدخل في تطبيق ما يسمى "تأنيب المنشور"، والتدرج في وضع العقوبات على الصحف التي تنشر أخبار ضارة وكاذبة.

ونوه المكاشفي إلى أن الخبر لا يخلو من الأجندة الخبيثة في هذا الوقت، ودرجت صحف موالية للنظام البائد نشر أخبار في عهد المخلوع لوصم المعارضين.

اقرأ/ي أيضًا

كيانات التعدين لـ"الترا سودان": حمدوك وجه بالتنازل عن أسهم حكومية لشركة الجنيد

تسيرية مزارعي الجزيرة والمناقل تعلن رفضها زيادة رسوم الري