21-فبراير-2022

سامي كلارك (المهجر نت)

الترا سودان | فريق التحرير

توفي المغني اللبناني سامي كلارك فجر الأحد 20 شباط/ فبراير، في مستشفى القديس جاورجيوس في بيروت، حيث كان يُعالج بسبب مشكلة في القلب، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام لبنانية.

كان كلارك موسوعة فنية، حيث غنى بلغات كثيرة بينها الفرنسية والإيطالية والأرمنية واليونانية والألمانية والروسية

عرفه العالم العربي عن طريق تقديمه لأغاني كثيرة ناجحة، أصبحت ذكرى خالدة في أسماعهم، وله مكانة خاصة مرتبطة بطفولة جيل عريض، حيث قدم لهم روائع أغاني المسلسلات الكرتونية.

من أشهر أغانيه الكرتونية لجيل الثمانينات، شارة المسلسل الشهير جزيرة الكنز، وجريندايزر، كما اشتهر في بداياته بالأغاني الغربية، حيث تعاون مع الملحن والمؤلف الموسيقي إلياس الرحباني، الذي قدمه للعالمية.

وُلد سامي كلارك، في آيار/ مايو م العام 1948 في قرية ضهور الشوير بمنطقة المتن شمال بيروت، التحق بكلية الحقوق في الجامعة اليسوعية في بيروت، ولم يتخرج منها، وبعد سنوات قليلة، وفي أواخر الستينات، التحق بمجال الموسيقى.

كان كلارك موسوعة فنية، حيث غنى بلغات كثيرة بينها الفرنسية والإيطالية والأرمنية واليونانية والألمانية والروسية، وكثير من الأغنيات التي تنوعت بين أنماط مختلفة منها العاطفي والوطني وأغنيات الأطفال، من أشهرها: "آه على هالأيام" و"قومي تنرقص يا صبية" و"قلتيلي ووعدتيني".

قدم رفيقه في مجال صناعة الرسوم المتحركة الهادفة، طارق العربي طرقان، واجب العزاء، قائلا: " إلى رحمة الله صديقي العزيز سامي كلارك، الإنسان الخلوق المهذب، والفنان صاحب الصوت الجميل الذي لن يتكرر، أيقونة أغاني الرسوم المتحركة، وداعاً جريندايزر"، والعديد من الفنانين والمشاهير في الوطن العربي.

اقرأ/ي أيضًا

موسيقى الراب..نبض الثورة والحرية

سينما السودان تحت الأنقاض.. اصطراع الدولة والفن على المساحة الشخصية