09-أبريل-2022
مشار وكير ووزير شؤون الرئاسة بالقصر الرئاسي - جوبا

مشار وكير ووزير شؤون الرئاسة بالقصر الرئاسي - جوبا

الترا سودان | فريق التحرير

سلم النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان قائد الحركة الشعبية بالمعارضة رياك مشار، رئيس الجمهورية سلفا كير ميارديت، قائمة بهيكل قيادة قواته، والتي سيتم استيعابها في القيادة الموحدة للأجهزة الأمنية النظامية، وذلك وفقًا لاتفاق ضمن الترتيبات الأمنية تم توقيعه بالعاصمة جوبا الأحد الماضي بوساطة سودانية.

أعلنت الرئاسة أن الزعيمين سيعقدان اجتماعًا آخرًا لمناقشة القائمة النهائية لهيكل قيادة الأجهزة النظامية الموحدة في البلاد

والتقى الرئيس سلفا كير ميارديت مع النائب الأول رياك مشار الجمعة، وأعلنت الرئاسة في بيان لها إن الزعيمين سيلتقيان مرة أخرى بحضور نائب الرئيس للخدمات حسين عبدالباقي لمناقشة القائمة النهائية لهيكل قيادة الأجهزة النظامية الموحدة في البلاد.

اقرأ/ي أيضًا: معارك بجنوب السودان عقب أيام من توقيع اتفاق توحيد القيادة العليا للقوات

وقال بيان للرئاسة الجمعة، إن الطرفان أجريا أيضًا مباحثات بخصوص المواجهات التي اندلعت عقب توقيع اتفاق توحيد القوات، في مناطق أعالي النيل وولاية الوحدة، وشدد ميارديت على أنه يجب وقف جميع المواجهات، بحسب بيان وزير شؤون الرئاسة برنابا ماريال.

(رئاسة جنوب السودان)

وكانت السلطات بجنوب السودان قد أعلنت الجمعة في مؤتمر صحفي، عن اندلاع اشتباكات مسلحة بين قوات موالية للرئيس سلفا كير وقوات أخرى موالية لزعيم المعارضة نائب الرئيس رياك مشار بولاية الوحدة حول معسكر يضم قوات موالية لمشار، تعرض لهجوم من مليشيات موالية للرئيس سلفا كير مدعومة من الجيش.

وفي المؤتمر الصحفي الذي تناول ترتيبات توحيد القوات المسلحة بحضور نائب قائد جيش جنوب السودان الجنرال ثوي تشاني ريت، شدد رئيس الأركان بالنيابة في الجيش الشعبي لتحرير السودان في المعارضة، الجنرال غابرييل دوب لام، على "ضرورة حل مشكلة انعدام الأمن على وجه السرعة".

اقرأ/ي أيضًا

مجموعة المركزي تعلن اقتراب وحدة القوى المناهضة للحكم العسكري

استئناف الدراسة بجنوب دارفور اعتبارًا من الأحد