28-سبتمبر-2022
أم وطفل يعاني من سوء التغذية في السودان

الترا سودان | فريق التحرير

كشف مسح لوزارة الصحة بولاية الجزيرة، عن إصابة آلاف الأطفال في المناطق المتأثرة بالأمطار والسيول، بسوء التغذية، بجانب اكتشاف حالات سوء تغذية وسط الأمهات الحوامل والمرضعات.

ونفذت إدارة التغذية بوزارة الصحة بولاية الجزيرة، مسحًا شمل (3,265) طفلًا من عمر ستة أشهر إلى خمس سنوات في المناطق التي تأثرت بكوارث الخريف، وذلك لاكتشاف حالات سوء التغذية.

كشف المسح أيضًا عن إصابة أمهات حوامل ومرضعات بحالات سوء التغذية

وكشفت نتائج المسح عن إصابة (76) طفلًا بسوء التغذية الحاد، وإصابة (533) طفلًا بسوء التغذية المتوسط، و(2656) طفلًا بسوء التغذية الطفيف، فيما كشف المسح أيضًا عن إصابة أمهات حوامل ومرضعات بحالات سوء التغذية.

وأعلنت الوزارة شروعها فورًا في المعالجات الفورية للحالات المصابة، وتم توزيع الغذاء العلاجي الجاهز حسب الموجهات والبروتوكولات المحددة.

وشملت التدخلات في المناطق المتأثرة التوعية الصحية وتحريك المجتمع، بجانب الحلقات الإذاعية والتلفزيونية لرفع الوعي الصحي في مجال التغذية.

https://t.me/ultrasudan

كما قدمت فرق الوزارة الجلسات الإرشادية أثناء الزيارات المنزلية والفردية والجماعية عن تغذية الرضع وصغار الأطفال، ودورها في الوقاية من أمراض سوء التغذية، بجانب المشاركة في العيادات المتحركة على مستوى المحليات - بحسب تعميم صحفي للوزارة اطلع عليه "الترا سودان".

وأكدت الوزارة على توفير معينات العمل والأدوية الطبية والألبان والأغذية العلاجية والمكملات الغذائية على مستوى المحليات.

وشهدت ولاية الجزيرة وبالذات المناطق الجنوبية وقرى المناقل، موسم خريف كارثي دمر آلاف المنازل وهجر المواطنين من قراهم، كما غمرت المياه مساحات زراعية واسعة.