05-أكتوبر-2020

المؤتمر النسوي للتعاونيات (سونا)

أكد محمد الفاتح عبدالوهاب العتيبي مستشار وزير التجارة والصناعة ومسجل عام الجمعيات التعاونية بالسودان، أن التعاونيات تمثل قرار وخيار الشعب والمرأة، لافتًا إلى تركيز الوزارة على قطاعات المرأة والشباب والحرفيين فيما يخص التعاونيات، ومعلنًا دعم وزارة التجارة للمؤسسات التعاونية بولاية الجزيرة للمضي في اتجاهها الصحيح كعمل جماعي يتضمن مسؤوليات مختلفة.

محمد العتيبي: تجربة الجزيرة في تكوين اتحاد تعاوني نسوي لم تكن الأولى إذ سبقتها العديد من التجارب

وأوضح العتيبي أن مجموعات كبيرة من النساء يمتهن حرفًا متنوعة من بينها الزراعة ما يجعلهن هدفًا رئيسًا للوزارة، معلنًا أن الفرصة مواتية للاستفادة من التوجه الإستراتيجي للوزارة في هذا الجانب.

اقرأ/ي أيضًا: حالة الطقس: أمطار وأتربة في أجزاء متفرقة من البلاد

وأعتبر مسجل الجمعيات التعاونية، أن التعاونيات مسؤولية كل المجتمع وليس إدارة التعاون أو وزارة التجارة الاتحادية أو الحكومة، كاشفًا في كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر النسوي التعاوني الأول بولاية الجزيرة اليوم بالقاعة الدولية بجامعة الجزيرة اليوم الاثنين، عن أن عدم استدامة تجارب اتحادات التعاون النسوية من قبل كان بسبب ضعف الوعي، وأن تجربة الجزيرة في تكوين اتحاد تعاوني نسوي لم تكن الأولى إذ سبقتها العديد من التجارب.

وأعتبر العتيبي الإشكاليات المتعلقة بأزمات الخبز وندرة طحين الخبز مصنوعة وغير واقعية وتستهدف الحكومة المدنية.

ووصف العتيبي ثورة ديسمبر بأنها جعلت المواطن السوداني يضطلع بدوره في خدمة الوطن والمعرفة التعاونية وسط القواعد، مشددًا على أن خلق المعرفة يعتبر الضمان الحقيقي لاستمرار اتحاد تعاونيات ولاية الجزيرة واستدامته.

اقرأ/ي أيضًا

توقف البارجة التركية يؤدي إلى برمجة قطوعات في كهرباء بورتسودان

ستة آلاف متقدم يتنافسون على (50) وظيفة شاغرة بوكالة السودان للأنباء