12-سبتمبر-2022
عبدالله حمدوك

عبدالله حمدوك رئيس الوزراء السوداني السابق

وصف المستشار السابق لرئيس الوزراء المستقيل عبدالله حمدوك - الدكتور أمجد فريد الجهود الدولية بأنها "غير حاسمة" فيما يخص الانقلاب، وأضاف أنها لا تملك "رؤية واضحة للحل". وقال فريد في تصريح لـ"الترا سودان" إن المجتمع الدولي إن كان جادًا لكان التنسيق بينهم "بصورة أفضل"، لافتًا إلى أن هناك "مصالح متداخلة" تمنع مضي التنسيق بـ"فاعلية" على أرض الواقع.

قال إن المساءلة والعدالة الانتقالية هما "حجر الزاوية" لأي حل مستقبلي يمكن أن يضمن استقرارًا دائمًا في السودان

وعدّ مراقبون ومحللون سياسيون مشاركة رئيس مجلس السيادة الانتقالي وقائد الجيش الفريق أول عبدالفتاح البرهان في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الشهر - عدوها اعترافًا به وقالوا إنها "تمنحه شرعية"، فضلًا عن ترفيع الولايات المتحدة الأمريكية تمثليها الدبلوماسي في السودان وابتعاث سفير لها إلى الخرطوم للمرة الأولى منذ ربع قرن.

وقال فريد إنه لا يمكن الوصول إلى حل سياسي للأزمة عبر "استعادة شكل اتفاق 2019 أو حتى صياغة وثيقة دستورية"، مشيرًا إلى أن المساءلة والعدالة الانتقالية هما "حجر الزاوية" لأي حل مستقبلي يمكن أن يضمن استقرارًا دائمًا في السودان.

https://t.me/ultrasudan

وتابع فريد: "على العسكر والقوى السياسية الذين كانوا يتعاملون مع النظام المخلوع أن يدركوا أن الحاجة إلى الحقيقة قبل أي مصالحة هي أمر لا مفر منه". وزاد أن محاولة استعادة "الجغرافيا السياسية" التي كانت سائدة قبل الثورة من دون أن يدفع الفاعلون المؤيدون للبشير "ديونهم السياسية والجنائية" للشعب السوداني هي محاولة "خادعة وغير واقعية وليست طويلة الأمد" – على حد تعبيره.