25-مارس-2021

(وزارة الخارجية الأمريكية)

الترا سودان | فريق التحرير

وافق وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، على تعيين مبعوث خاص للقرن الأفريقي، حيث تتكشف العديد من الأزمات السياسية في المنطقة.

 وزارة الخارجية الأمريكية: المبعوث سيركز على الصراع في إقليم تيغراي والتوترات الحدودية بين السودان وإثيوبيا وأزمة سد النهضة

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها يوم الأربعاء، أن المبعوث الذي من المتوقع تعيينه في الأسابيع المقبلة، سيركز على الصراع في إقليم تيغراي الإثيوبي والتوترات الحدودية بين السودان وإثيوبيا

اقرأ/ي أيضًا: السودان يهزم ساوتومي في تصفيات الأمم الأفريقية

وأضافت الوزارة؛ أن المبعوث سيتناول أيضًا الخلاف بين السودان ومصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة الإثيوبي.

ويضيف المنصب الجديد إلى الضغط الدبلوماسي المتزايد الذي تواجهه إثيوبيا بسبب استمرار العنف في تيغراي إلى جانب أزمة سد النهضة الكبير.

وكان بلينكين قد أجرى الأربعاء، محادثات مع منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، وذلك لمناقشة "مجموعة متنوعة من التدابير لدعم وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، والتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان والتجاوزات، ووقف الأعمال العدائية، والانسحاب الفوري لإريتريا من المناطق الإثيوبية".

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، قد أمر القوات الفدرالية الإثيوبية بالتوغل في إقليم تيغراي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وذلك بعد اتهامه قوات الحكومة المحلية في تيغراي باقتحام القيادة الشمالية للجيش الوطني الفيدرالي.

اقرأ/ي أيضًا: "جوَّانا أمل".. أطفال ومتطوعون يحاربون السرطان معًا

فيما بدأت توترات حدودية بين السودان وإثيوبيا إثر انتشار الجيش السوداني داخل الأراضي السودانية المحتلة من قبل إثيوبيا على الحدود الشرقية في البلاد في تشرين الثاني/ديسمبر المنصرم.

تشهد المنطقة توترًا مستمرًا جراء أزمة سد النهضة الإثيوبي بين السودان ومصر وإثيوبيا

كما تشهد المنطقة توترًا مستمرًا جراء أزمة سد النهضة الإثيوبي بين السودان ومصر وإثيوبيا نتيجة لفشل المفاوضات الثلاثية بين دولة المنبع ودول المصب في التوصل لاتفاق ملزم ونهائي بشأن السد، والذي يهدد مصالح استراتيجية لدولتي المصب.

اقرأ/ي أيضًا

خبير: 4 ملايين دولار خسائر يومية من توقف المصفاة

"الغذاء العالمي" يتوقع ارتفاع أسعار الغذاء في السودان بسبب التضخم