25-أبريل-2021

الترا سودان | فريق التحرير

أعلن الاتحاد الأوروبي عن مساعدات إنسانية جديدة للسودان بقيمة (52) مليون يورو.

 أكثر من (13.4) مليون شخص  في السودان بحاجة إلى مساعدات إنسانية

وقال في بيان صحفي اليوم الأحد اطلع "الترا سودان" على نسخة منه، إن في السودان أكثر من (13.4) مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية، بما في ذلك مليون طالب لجوء ولاجئ مسجل، بينما يحتاج أكثر من تسعة ملايين شخص إلى مساعدات غذائية.

اقرأ/ي أيضًا: "التراث غير المادي".. كنز سوداني مهمل في الفترة الانتقالية

وأوضح البيان أن الصراع في إقليم تيغراي في إثيوبيا المجاورة منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2020، والتوتر الحدودي حول الأراضي الزراعية الخصبة في الفشقة السودانية، مثلا خطرًا إضافيًا على الانتقال السياسي الهش في السودان، وقد أدى الصراع إلى فرار آلاف اللاجئين من منطقة تيغراي ومناطق أخرى في إثيوبيا إلى السودان.

وقال المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات جانيز لينارتشيتش: "واجهت بلدان القرن الإفريقي خلال العام الماضي، بالإضافة إلى تأثرها بالصراعات والنزوح، ما يسمى بالتهديد الثلاثي المتمثل في غزو الجراد الصحراوي، وتأثير التغير المناخي، وجائحة كورونا".

ومضى لينارتشيتش بالقول: "مع احتياج الملايين في المنطقة للمساعدة العاجلة، يضمن الاتحاد الأوروبي وصول الإغاثة المنقذة للحياة  إلى المحتاجين في حالات الطوارئ، مثل الغذاء والصحة والحماية".

اقرأ/ي أيضًا: منظمة أسر الشهداء توكل محامين لمتابعة قضية "المجزرة" بالجنائية الدولية

وأشار بيان الاتحاد الأوروبي لأزمة الجراد الصحراوي في القرن الإفريقي، وقال إنه "يعتبر أكثر الآفات المهاجرة تدميرًا في العالم. ويمكن أن تكون الخسائر في المحاصيل والأغذية في المناطق المتضررة هائلة، مما يؤدي إلى إحداث آثار سلبية كبيرة ومباشرة على الزراعة وسبل العيش".

 أكثر من (35) مليون شخص في المنطقة يعانون من انعدام الأمن الغذائي

وتابع البيان بالقول: "مع وجود أكثر من (35) مليون شخص في المنطقة يعانون من انعدام الأمن الغذائي، لا يزال انتشار الجراد الصحراوي يمثل تهديدًا غير مسبوق للأمن الغذائي. حيث قدّرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة في ندائها المحدث لعام 2021، أن (3.3) مليون شخص ما زالوا معرضين لخطر انعدام الأمن الغذائي بسبب الجراد الصحراوي في كينيا وإثيوبيا والصومال والسودان".

اقرأ/ي أيضًا

أكثر من 1.8 مليون طفل في السودان عرضة لترك الدراسة بسبب نقص الغذاء

مقترح بتجميد تمثيل بعض الولايات في المجلس التشريعي الانتقالي