12-سبتمبر-2022

قال مسؤول بوزارة النقل الاتحادية، إن معبر أرقين الحدودي بين السودان ومصر يعمل اليوم الاثنين بصورة طبيعية، موضحًا أن قرار والي الشمالية يتعلق بالصيانة ولا يعني إيقاف المعبر.

أقر المسؤول بوجود مشاكل هندسية في معبر أرقين منذ افتتاحه في العام 2014

وكان والي الشمالية الباقر أحمد علي قد زار معبر أرقين أمس الأحد برفقة وفد من الحكومة الاتحادية، ووجه بإغلاق المعبر لكن بشكل سريع تدارك الوالي قراره وقال إن القرار لا يعني إيقاف المعبر دون الرجوع إلى مجلس الوزراء.

وأشار مسؤول من وزارة النقل لـ"الترا سودان" إلى أن المعبر يعمل بصورة طبيعية اليوم، موضحًا أن الحكومة وضعت مشروع صيانة المعبر عبر الاتفاق المرتقب مع المنظومة العسكرية في مطلع تشرين الأول/أكتوبر القادم.

وأقر المسؤول بوجود مشاكل هندسية في "معبر أرقين" الذي يربط بين السودان ومصر، منذ افتتاحه في العام 2014، مشيرًا إلى أن المنظومة العسكرية وضعت خطة لإنشاء معبر بالبنية التحتية.

وتدهور الوضع البيئي والخدمي في "معبر أرقين" في العامين الأخيرين بشكل ملحوظ، ويشكو المسافرون من بطء عمليات التخليص والإجراءات الخاصة بحركة الحدود والسفر.

وكان السودان أغلق المعبر في العام 2020 ضمن التدابير الاحترازية لجائحة كورونا، واستأنف العمل مجددًا في ذات العام.

ويستقبل المعبر يوميًا مئات الباصات السفرية والشاحنات التجارية بين البلدين، إذ أن الآلاف الأشخاص يفضلون السفر البري نتيجة ارتفاع تكلفة الطيران في السنوات الأخيرة.