27-سبتمبر-2023
لبوة عالقة في الاشتباكات بحديقة السودان للحياة البرية

علقت حيوانات حديقة السودان للحياة البرية وسط الاشتباكات

كشف مدير حديقة السودان للحياة البرية عثمان محمد صالح، عن موعد إجلاء حيوانات الحديقة إلى دولة الأردن والولايات المتحدة الأمريكية، وقال لـ"الترا سودان": بعد شهر ونصف تتم عملية الإجلاء.

عثمان محمد لـ"الترا سودان": مجمل عدد الحيوانات التي سيتم إجلاؤها (33) حيوانًا، من ضمنهم (23) من الأسود وخمسة ضباع وخمس قطط برية

وقال محمد في تصريح ل"الترا سودان" إن مجمل عدد الحيوانات التي سيتم إجلاؤها (33) حيوانًا من ضمنهم (23) من الأسود وخمسة ضباع وخمس قطط برية، موضحًا أن منظمة الرفق بالحيوان النمساوية تكفلت بصناعة الأقفاص للحيوانات، وتساعدهم في عملية الإجلاء، بجانب الهلال الأحمر السوداني وبعض الجهات الحكومية.

 وأشار مدير حديقة السودان للحياة البرية، إلى أن عملية الإجلاء سوف تكون بحرًا أو عبر الطيران، وذلك سوف يحدد في اجتماعاتهم التي تبدأ يوم الجمعة المقبلة في مدينة بورتسودان بولاية البحر الأحمر، لافتًا إلى أن الحل الوحيد للحفاظ على الحيوانات ترحيلها خارج البلاد.

وأوضح أن سبب ترحيل الحيوانات وجود الحديقة داخل منطقة حرب وبالتالي الحيوانات والعمال جميعهم معرضون للخطر، فضلًا عن عدم قدرتهم من توفير مبالغ مالية كافية للحفاظ على احتياجات الحديقة، بجانب تعرض المحمية لانتهاكات وأضرار كثيرة، بالإضافة إلى عدم استقرار التيار الكهربائي والماء. وقال إنهم يعملون في وضع صعب، ولم يجدوا خلال فترة الحرب أي رعاية أو دعم من الجهات الحكومية.

لبوة مصابة في حديقة السودان للحياة البرية
أصيبت لبوة من الحديقة بمقذوف في بطنها جراء الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع

وقد ذكر مدير حديقة السودان للحياة البرية في حوار سابق لـ"الترا سودان"، أنه دفع بطلب لبعض الدول لاستضافة حيوانات الحديقة لديها، قائلًا إنه وجد استجابة من دولة الأردن، بيد أن مطالبتهم للحديقة بتصنيع أقفاص الحيوانات تقف عائقًا أمام تنفيذ عملية النقل.

وفي حواره مع "الترا سودان" كشف عثمان محمد صالح عن خسائر كبيرة في الحديقة، وعمليات صيد للحيوانات قامت بها قوات الدعم السريع، بجانب هروب عدد من الأنواع نتيجة للأضرار التي تعرضت لها مباني الحديقة الواقعة في منطقة الباقير جنوبي الخرطوم، وهي واحدة من أسخن مناطق الاشتباكات منذ اليوم الأول للحرب في السودان.

بانر الترا سودان