15-فبراير-2021

(سونا)

الترا سودان| فريق التحرير

كشف مدير الإدارة العامة للتعليم الفني بولاية الخرطوم الأستاذ محمد حسن إدريس عن جملة من المعوقات تؤثر على مسيرة انطلاق التعليم الفني في البلاد من جديد، وانتقد إدريس بشدة النظرة المجتمعية السائدة للتعليم الفني والنظر إليه كتعليم ثاني "بديل".

مدير التعليم الفني: أهداف التعليم الفني خلق جيل يقدس العمل التقني والفني إضافة إلى تزويد سوق العمل بالكادر المؤهل

وبحسب وكالة السودان للأنباء، قال مدير الإدارة العامة للتعليم الفني بولاية الخرطوم إن تاريخ التعليم الفني في السودان بدء في كلية غوردون التذكارية في العام 1902 بمدرستي النجارة والمباني. وزاد: "لكن في العام 1993 أتخذ قرارًا بأيلولة التعليم الفني للولاية بعد أن كانت مؤسسات قومية، وعد إدريس هذا القرار بأنه كان بداية النهاية للتعليم الفني في البلاد.

اقرأ/ي أيضًا: علماء السودان: رفضنا التطبيع وعوقبنا بحل ومصادرة ممتلكات الهيئة بقرار سيادي

وقال مدير التعليم الفني بالخرطوم إن أهداف التعليم الفني خلق جيل يقدس العمل التقني والفني إضافة إلى تزويد سوق العمل بالكادر المؤهل وتقليل العمالة الأجنبية.

وأشار إلى دور للتعليم الفني في تعزيز القدرة التنافسية بين السلع السودانية والأجنبية وخلق نوع من التنافس بين الجنسين وبين المدينة والريف.

وأعتبر الكلفة العالية للتعليم الفني والنظرة المجتمعية الضيقة من أكبر التحديات التي تواجه مستقبل التعليم الفني، ودعا في الوقت نفسه المجتمع والشركات وأرباب العمل للاستثمار في التعليم الفني ودعمه، وقال إن مسؤولية الدولة كبيرة في النهوض بالتعليم الفني ولكن مسؤولية المجتمع لا يمكن إقفالها خاصة في هذه المرحلة.

اقرأ/ي أيضًا

وزارة الصحة بالجزيرة تشرع في تنفيذ برنامج المعالجة المجتمعية لسوء التغذية

الهادي إدريس: لن يتحقق السلام المستدام إلا بتوفير الأمن بإقليم دارفور