06-سبتمبر-2020

مدخل معبد آمون بالمدينة الملكية (Inside Arabia)

كشف مدير موقع البجراوية الأثري بولاية نهر النيل، محمود سليمان، عن اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية المدينة الملكية في منطقة البجراوية الأثرية من الفيضانات التي اقتربت من الناحية الغربية قادمة من النيل.

مدير الموقع: الفيضانات قريبة من الحمام الملكي وسنقيم حاجزًا لحمايته 

وأوضح سليمان لـ"الترا سودان"، أن لجان المقاومة في عطبرة جلبت أكياس لتعبئة الرمل والحجارة لحماية المدينة الملكية في منطقة البجراوية من الفيضانات، وسنقوم خلال اليوم بتشييد متراس على مسافة (20) مترًا من المدينة.

اقرأ/ي أيضًا: مجلس السيادة: دمج الجيوش سيساهم في استقرار ليبيا وجنوب السودان

وأضاف: "الفيضانات غمرت قرية الكجيك من الناحية الغربية، واقتربت من منطقة البجراوية الأثرية مساء السبت الساعة الثالثة عصرًا بالتوقيت المحلي، وطلبنا المساعدات العاجلة".

وأشار مدير موقع البجراوية الأثري محمود سليمان، إلى أن جامعة شندي وفرت معينات لإقامة متاريس أمام الفيضانات، إلى جانب لجان مقاومة عطبرة وهيئة الآثار القومية التي سارعت إلى تقديم المساعدة.

وكشف سليمان لـ"الترا سودان"، أن الفيضانات قريبة من "الحمام الملكي"، وسنجري معالجات بإقامة المتاريس حتى نشكل حماية للموقع التاريخي، مضيفًا أن المدينة الملكية والمواقع الأثرية في مأمن من الفيضانات في الوقت الراهن.

واجتاحت الفيضانات (16) ولاية في السودان، وتضرر حوالي نصف مليون شخص، فيما لقي حوالي (100) شخصٍ مصرعهم في كافة أنحاء البلاد جراء الفيضانات، بينما انهار ما يفوق الـ(100) ألف منزل ما بين انهيار جزئي وكلي.

وكان قد أعلن مجلس الامن والدفاع حالة الطوارئ لفترة ثلاثة أشهر في جميع أنحاء البلاد الجمعة الماضية، باعتبار أن البلاد منطقة كوارث طبيعية.

اقرأ/ي أيضًا

مبادرة من أهل القضارف لرأب الصدع في كسلا

مصادر مطلعة: فساد بملايين الجنيهات شهريًا داخل الإدارة العامة لشرطة المرور