29-يناير-2024
كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية

مدعي المحكمة الجنائية الدولية كريم خان

أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، أن هناك ما يدعوه إلى الاعتقاد بارتكاب طرفي الحرب في السودان، الجيش السوداني وقوات الدعم السريع والجماعات المتحالفة معها، ما سماها بـ"الجرائم وفقًا لنظام روما الأساسي".

قال مدعي الجنائية إن البرهان أبلغه بتكوين لجنة تحقيق في الجرائم

وزار كريم خان في تشاد اثنين من المخيمات التي تؤوي اللاجئين السودانيين في تشاد.

وقال خان إنه أجرى تحقيقات عن الانتهاكات في إقليم دارفور وعمليات الاغتصاب والقتل والمعاناة ودوامة العنف، ودعا إلى الاستماع إلى قضايا من تعرضوا لانتهاكات في إقليم دارفور.

وطالب خان بعدم تقديم الوعود بالتحقيق في الانتهاكات، مخاطبًا في هذا الصدد الأمم المتحدة لمنع إفلات الجناة من العقاب.

ودعا خان كريم في مقابلة مع "قناة الحدث"، مساء اليوم عقب جلسة مجلس الأمن، إلى إيجاد آلية واضحة لتحقيق العدالة. وقال إن هناك روايات مروعة أدلى بها الضحايا في مخيمات تشاد عن الانتهاكات في إقليم دارفور.

وردًا على إمكانية تقديم قادة القوات المسلحة والدعم السريع إلى المحاكمة الدولية، قال مدعي عام المحكمة الجنائية إن لا شخص له مطلق الحرية في التصرفات، وأي جندي وأي شخص ارتكب هذه الجرائم. وأضاف: "علينا معرفة الشخص الذي ارتكب الجريمة، وأنا شرعت في هذه المساعي".

وتابع: "الجنرال وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان وعدنا بتكوين لجنة تحقيق في الجرائم … مكتبنا يقوم بالنظر في عمل هذه اللجنة، والسودان مطلوب منه أن يتعاون مع مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية".

بانر الترا سودان

وقال خان إن الوقت قد حان لوقف الجرائم التي تحدث بحق المدنيين بصورة متواصلة.

في شأن آخر، طالب كريم خان الجيش الإسرائيلي بالامتثال الى القانون الدولي وعدم قتل الأطفال، وقال إن هذا الوضع يتطلب مجهودات جماعية لوقف مشاهدة الأطفال والضحايا على تلك الصورة.

وتابع: "الجنائية الدولية لا تقوم بما ينبغي، وهناك جرائم مروعة وقعت بحق المدنيين في الحرب في قطاع غزة" بحسب ما أدلى لقناة "الحدث".