11-مارس-2020

مطار الخرطوم (Getty)

الترا سودان - فريق التحرير

قالت مصادر متعددة ومتطابقة سودانية ومصرية إن توافد المواطنين المصريين إلى السودان ازداد في الآونة الأخيرة، قادمين من مصر للخرطوم كمحطة بينية يواصلون منها رحلاتهم إلى بلدان أخرى، وقالت مصادر سودانية في سلطة الجوازات والطيران المدني بمطار الخرطوم، إن أعداد المواطنين المصريين القادمين إلى السودان عبر مطار الخرطوم قد ازداد بعد حظر سفر المصريين من بلادهم إلى جميع دول الخليج ودول أخرى بسبب تفشي فايروس كورونا.

قال أحد المصادر المصرية: "زملائي قاموا بتسفير عائلاتهم الموجودة في مصر إلى السودان ترتيبًا لعودتهم إلى هنا، شجعهم نجاحي في استجلاب عائلتي بذات الطريقة"

وتحدث مصدران مصريان يعملان بالسعودية ودولة خليجية أخرى، أن زملاءهم وعائلاتهم الذين شملهم قرار حظر العودة من مصر إلى مقار إقامتهم ببلدان الخليج وبلدان أخرى، وجدوا حلًا في الذهاب للسودان وقضاء أيام هناك كفترة عزل ومن ثم السفر من الخرطوم إلى البلدان التي حظرت قدوم المصريين إلى أراضيها مباشرة على خلفية انتشار فايروس كورونا الجديد "كوفيد 19".

اقرأ/ي أيضًا: كورونا على الأبواب.. هل يكون السودان قادرًا على احتواء الفيروس؟

وقال أحد المصادر المصرية أن عائلته قدمت إلى مقر إقامتها بهذه الطريقة، وأضاف، "زملائي قاموا بتسفير عائلاتهم الموجودة في مصر إلى السودان ترتيبًا لعودتهم إلى هنا، شجعهم نجاحي في استجلاب عائلتي بذات الطريقة".

وكان مسؤول بمنظمة الصحة العالمية قد أبلغ "ألترا سودان" أن "مكتب منظمة الصحة العالمية يتابع التدابير التي تتخذها السلطات السودانية عن كثب وأوفد موظفًا مع فريق من وزارة الصحة السودانية إلى معبر شمالي السودان لمتابعة حالات القادمين من مصر".

وأبدى مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان رضاه عن الإجراءات التي تتبعها وزارة الصحة السودانية في الكشف عن المرض خصوصًا لدى القادمين من بلدان يتنشر فيها الفايروس.

ولم تحظر السلطات السودانية قدوم المصريين إلى أراضيها سواء برًا أو جوًا. بينما حظرات بلدان خليجية من بينها قطر والسعودية والإمارات قدوم المصريين مباشرة من بلدهم إلى أراضيها.

وقال مواطنون سودانيون مقيمون بالسعودية أن سلطات الجوازات بالمطارات السعودية بدأت تلحظ تزايد قدوم المصريين عبر السودان بعد أن حظرت السعودية قدومهم مباشرة من مصر إلى أراضيها، وقال أحد السودانيين أن مسؤولًا بسلطة الجوازات بأحد المطارات السعودية ألمح إلى أن استمرار قدوم المصريين عبر السودان قد يدفع السلطات السعودية إلى وضع السودان في قائمة الدول المحظور القدوم منها إلى السعودية.

وتتخوف الجاليات السودانية المقيمة ببلدان الخليج من أن يتسبب استخدام المواطنين المصريين للسودان كمنطقة عزل صحي، في حظر سفر السودانيين وعودتهم إلى مقار إقاماتهم بالخليج وبلدان أخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا

قرار وشيك بتخصيص مخابز للخبز التجاري واستحداث شرطة "التموين" للمراقبة

حمدوك رئيسًا للآلية الاقتصادية وحميدتي عضوًا.. والسيادي يكشف الأسباب