11-مارس-2020

رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك (Getty)

التأم اجتماع مشترك بين مجلسي السيادة والوزراء وقوى الحرية والتغيير التحالف الحاكم في السودان، مساء الثلاثاء، وخرج بتقديم الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي" رئيس الآلية الاقتصادية التي شُكلت الأسبوع الماضي لمواجهة التحديات المعيشية، استقالته من رئاسة الآلية، وعُين رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك نفسه رئيسًا بدلًا عنه، على أن يظل الأول محتفظًا بعضويته في الآلية.

الفكي: عقب نقاشات طويلة داخل الآلية أقر المجتمعون ضرورة إسناد رئاسة الآلية لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك حتى لا يحدث تداخل في الاختصاصات بتحويل الصلاحيات التنفيذية إلى آلية رئيسها لا ينتمي للجهاز التنفيذي للحكومة

وبالمقابل، كشف الناطق الرسمي باسم المجلس السيادي الانتقالي محمد الفكي سليمان، في تصريح لـ"الترا سودان" أسباب تولي حمدوك بنفسه رئاسة الآلية التي كونها، وقال أنه عقب نقاشات طويلة داخل الآلية أقر المجتمعون ضرورة إسناد رئاسة الآلية لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك حتى لا يحدث تداخل في الاختصاصات بتحويل الصلاحيات التنفيذية إلى آلية رئيسها لا ينتمي للجهاز التنفيذي للحكومة.

اقرأ/ي أيضًا: قوى الحرية والتغيير تقرّ بوجود "تراخ أمني" وتوصي بالسلمية

وعن بقاء حميدتي في الآلية، أكد الفكي أن نائب رئيس المجلس السيادي باقٍ فيها، وأضاف: "حميدتي لن يكون خارج الآلية، وسيكون عضوًا فيها".

وكان قد أثار تعيين حميدتي رئيسًا للآلية الاقتصادية ردود أفعال متباينة رافقه جدل كثيف داخل تحالف قوى الحرية والتغيير ولجان المقاومة الثورية، واعتبرت القوى الرافضة لتعيين حميدتي رئيسًا للآلية أن الخطوة هي نوع من الهيمنة الجديدة، بالمقابل رأت القوى المؤيدة بأن نائب رئيس المجلس السيادي يمكنه إيجاد حلول للأزمات الاقتصادية لما يتوفر لديه من إمكانيات مالية وعسكرية تساعد في الدعم والرقابة.

ونفى الناطق الرسمي باسم المجلس السيادي الانتقالي، إصدار لجنة إزالة التمكين قرارًا بتجميد أرصدة حسابات شركات وأفراد يعملون في تجارة العملة.

وكانت الوسائط الإعلامية قد نشرت قوائم تضم العشرات من أسماء شركات وأفراد وتم تداولها على نطاق واسع يوم الثلاثاء وسائط التواصل الاجتماعي على أنها قوائم صادرة من بنك السودان تهدف بتجميد أرصدة تلك الأسماء.

 

اقرأ/ي أيضًا

حمدوك: السيارة المصفحة حالت دون إصابتي ووزير الدفاع: التفجير استهداف للثورة

مجلس الوزراء يجتمع برئاسة حمدوك ويطالب بالمحافظة على أهداف الثورة