26-أغسطس-2022
شاب يحمل لافتة "الحرية للمعتقلين"

احتجاجات رافضة للحكم العسكري في السودان

كشف "محامو الطوارئ" عن اعتقال (38) متظاهرًا ومتظاهرة من مواكب "مليونية 25 أغسطس" التي دعت إليها لجان المقاومة أمس الخميس.

وانطلقت تظاهرات بالأمس في مناطق متفرقة من ولاية الخرطوم استجابة لدعوة من لجان المقاومة إلى "مليونية 25 أغسطس" تحت شعار "الحياة الكريمة للسودانيين" في إشارة إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية والحياة العامة في أعقاب انقلاب البرهان في 25 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، خاصةً بعد السيول والفيضانات التي اجتاحت (15) ولاية سودانية.

قال محامو الطوارئ إنهم بحاجة إلى ضامنين في القسم الشمالي لتكملة إجراءات إطلاق سراح المعتقلين

ودخلت الاحتجاجات المناوئة للحكم العسكري شهرها العاشر، في إصرارٍ على إسقاط المجلس العسكري وإبعاد الجيش من السياسة، وسط تحركات محمومة من قوى سياسية مختلفة بينهما قوى الحرية والتغيير (المجلس المركزي) التي تقترب من إطلاق إعلانها السياسي وقوى "التوافق الوطني" التي دشنت إعلانها السياسي الثلاثاء الماضي، فيما يرفض قادة الحراك السلمي في الشارع أي تسوية مع قادة الانقلاب أو شراكة مع المكون العسكري ويطالبون بسلطة مدنية كاملة وبإبعاد الجيش من السياسة وحل المليشيات وتكوين جيش مهني واحد.

https://t.me/ultrasudan

وقال تجمع "محامي الطوارئ" في تصريحٍ صحافي صدر في وقتٍ متأخرٍ من مساء أمس الخميس إن قوات السلطة الانقلابية مارست "أنواعًا من العنف والقمع الشديد".

وأشار التصريح إلى أن مجموعة محامي الطوارئ تابعت الإجراءات القانونية في قسم شرطة الخرطوم شمال لمباشرة إجراءات الضمان، منوهًا بالحاجة إلى "ضامنين" لإطلاق سراح المعتقلين.