18-مارس-2024
أرض مزروعة

الزراعة في السودان

أكد محافظ مشروع الجزيرة إبراهيم مصطفى، أن إنتاج الموسم الصيفي والشتوي جاء بشكل غير مسبوق، على الرغم من أن الحرب أدت إلى تدمير مساحات واسعة من المشروع بولاية الجزيرة، عقب سيطرة الدعم السريع على أجزاء منها منذ 19 كانون الأول/ديسمبر 2023.

قال إن الحصاد اكتمل قبل وصول الحرب إلى مشروع الجزيرة وهذا يعني تأمين الغذاء 

واستبعد محافظ مشروع الجزيرة في مؤتمر صحفي بمدينة بورتسودان العاصمة الإدارية للحكومة، اليوم الاثنين، حدوث مجاعة في السودان، مكذبًا التقارير التي ذهبت إلى هذا المنحى.

وقال إبراهيم مصطفى إن "مليشيا الدعم السريع" تسببت بأضرار كبيرة في مشروع الجزيرة، ودمرت ونهب العديد من الآليات والسيارات والمخازن التابعة إلى المشروع.

وأعلن اكتمال حصاد 85% من مساحة المشروع قبل انتقال الحرب إلى ولاية الجزيرة نهاية العام الماضي، مؤكدًا زراعة مليون فدان وثبات مناسيب المياه، وقال إنه يود أن يدحض التقارير التي تحذر من حدوث مجاعة في السودان.

وأوضح مصطفى إبراهيم  أن هناك خطة للإنتاج وتوفير المدخلات وزيادة مساحات القطن وفول الصويا، ولفت إلى زيادة مساحة العروة الشتوية إلى (700) ألف فدان.

وكان برنامج الغذاء العالمي حذر من حدوث مجاعة في السودان، جراء خروج مشاريع زراعية من دائرة الإنتاج بسبب الحرب، خاصة في ولايتي الجزيرة وسنار منذ نهاية العام الماضي.