14-يونيو-2020

من الاجتماع الموسع (إعلام وزارة الري)

شكلت وزارتي الري والزراعة وإدارة مشروع الجزيرة، لجنةً مشتركةً للوقوف على تأسيس محاصيل العروة الصيفية وازالة العقبات امام انسياب عمليات الري. وأكدوا اكتمال كافة الاستعدادات لانطلاق العروة الصيفية، وتوقعوا موسمًا ناجحًا لتوفر كل العناصر المطلوبة من مياه ري وتمويل من البنك الزراعي والمصارف الأخرى.

مدير عمليات الري:  فتحنا مياه الخزان منذ خمسة أيام لتمرير أكثر من (10) ملايين متر مكعب، لري المساحات المستهدفة البالغة (800) ألف فدان، واستلمنا مبلغ ميزانيات أعمال الصيانة  والبالغة (538) مليون جنيه من جملة (700) مليون جنيه

من جانبه أعرب محافظ  مشروع الجزيرة الجديد عمر الفكي مرزوق، في أول تصريحٍ له عقب تسلمه المنصب، عن اطمئنانه لموقف عمليات الري، وقال: "إن  شاء الله في هذا الموسم لن نسمع كلمة عطش"، وذكر أن اجتماعه مع وزارة الري هو الأول قبل أن يتوجه إلى إدارة المشروع في مدني، وأضاف: كان لا بد من الاستماع إلى قادة وزارة الري باعتبارها أهم ركائز الإنتاج.

اقرأ/ي أيضًا: إثيوبيا المفاوضات الجارية حقيقية وبيان مصر مؤسف وإن تقبل "إتفاقيات استعمارية"

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقد صباح اليوم  بالوزارة، وضم إلى جانب وزير الري ياسر عباس ووكيل الوزارة ضو البيت عبد الرحمن، كلًا من وكيل وزارة الزراعة عبد القادر تركاوي، ومحافظ مشروع الجزيرة الجديد عمر الفكي مرزوق، وبحث التحديات التي تواجه الموسم الجديد وسبل التعاون والتنسيق.

من الاجتماع
من الاجتماع الموسع (إعلام وزارة الري)

وأعلن وكيل وزارة الري ضو البيت عبد الرحمن في تصريحاتٍ صحفية، استعداد وزارته لتوفير مياه لري (150)% من المساحة المستهدفة، وأكد رضاه التام عن التحضيرات للموسم الجديد واطمئنانه لتحقيق إنتاج (مائي) لموسمٍ بلا (غرق او عطش)، وأشار إلى الجهد المبذول من قبل وزارته للتحضير للموسم الجديد، بالطواف على كل المشاريع الزراعية القومية الأربعة: الجزيرة وحلفا الجديدة والسوكي والرهد. إلى جانب جولة لكل الخزانات بدءً من جبل أولياء، سد مروي، أعالي عطبرة وستيت وخزان خشم القربة. وقال: الزيارات وقفت على كل التحديات التي تواجه الموسم الصيفي.

فيما قال وكيل وزارة الزراعة عبد القادر تركاوي، إن التنسيق والتعاون بين وزارة الري وإدارة مشروع الجزيرة من شأنه إعادة المشروع إلى ما قبل 2015 من ناحية سن التشريعات، وأوضح أن التعاون بين الوزارتين نتج عنه إنتاج كلي غير مسبوق للقمح، بلغ أكثر من  مليون طن، وأضاف: الاجتماع الأول لمحافظ المشروع ناقش الدورة الزراعية وكيفية زيادة الرقعة الزراعية ومشكلة إهدار المياه وإدارة المياه من الخزان إلى (الحواشة)، واعتبر تركاوي إعادة مؤسسة أعمال الري والحفريات من المؤشرات القوية التي يمكن ان تطور الري في المشروع.

من ناحيته أعلن مدير إدارة عمليات الري قسم الله خلف الله، عن تغطية كل مشروع الجزيرة بمياه الري ،مبينًا أن إدارته فتحت مياه الخزان منذ خمسة أيام لتمرير أكثر من (10) ملايين متر مكعب، لري المساحات المستهدفة البالغة (800) ألف فدان وأشار إلى انخراطهم منذ مطلع نيسان/أبريل في عمليات الصيانة الصيفية التي قطعت شوطًا كبيرًا في الأعمال المستهدفة في مشروع الجزيرة، كما أعلن عن وصول الميزانيات المطلوبة لأعمال الصيانة منذ وقتٍ مبكر، والبالغة نحو (538) مليون جنيه من جملة (700) مليون جنيه.

اقرأ/ي ايضًا

السودان بعد وثيقة جديدة ومصر غير متفائلة وإثيوبيا تصف التصريحات بالمؤسفة

حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا تخطت سبعة آلاف حالة في كل أنحاء السودان