07-يناير-2023

وقعت الحركة على اتفاقية سلام السودان في العام 2020 ويشغل رئيسها منصب عضو بمجلس السيادة الانتقالي (AFP)

أعلنت مجموعة من قيادات وضباط تجمع قوى تحرير السودان، عن انشقاقهم عن الحركة التي يقودها عضو مجلس السيادة الانتقالي الطاهر حجر، بسبب ما اعتبرته "إقصاء وسيطرة أسرة رئيس الحركة على مفاصلها".

وقال الناطق الرسمي باسم المجموعة أيوب إسحق حسين "الناظر" في تصريح لـ"الترا سودان"، إنهم اعلنوا انشقاقهم عن الحركة بعد أن وصلوا إلى طريق مسدود في التعامل مع قيادة الحركة، مضيفًا أن "كل الخطوات التي اتخذها الطاهر حجر رئيس التجمع، غير سليمة، وبها تجاوزات كبيرة"، حد قوله.

اتهم الناطق الرسمي باسم المجموعة المنشقة رئيس حركة تجمع قوى تحرير السودان وأقاربه بالسيطرة عليها

واتهم الناظر رئيس الحركة وأقاربه بالسيطرة على الحركة، مشيرًا الى أن ضباط برتب صغيرة من أقارب الطاهر حجر يتمتعون بنفوذ أكبر من ضباط برتب أكبر منهم لا صلة لهم بالأسرة.

وكشف الناظر عن أنهم دفعوا بمذكرة إصلاحية وقع عليها أكثر من (14) قائدًا على مستوى القطاعات في دارفور، رفعت لقيادة الحركة ومكتبها التنفيذي ومجلس التحرير الثوري، ولكن لم يتلقوا ردًا على المذكرة.

وأكد الناظر تمسكهم باتفاق سلام السودان الموقع في جوبا في العام 2020، مشيرًا إلى خطوات لاحقة سيتخذونها حيال الأمر بعد ترتيب أوضاعهم، مشيرًا إلى أن قوتهم كبيرة، وأضاف: "الآن توجد في الميدان، وتضم أكثر من (46) قائدًا على رأسهم العقيد جمال والعقيد إبراهيم حرابي عمر"، وفقًا للناطق باسم المجموعة.

https://t.me/ultrasudan

وأوضح الناظر أن مجموعات مختلفة اتصلت بهم مؤيدين لخطوتهم، وتوقع أن تنضم إليهم مجموعات أخرى خلال أسبوع.

هذا وقد حاول "الترا سودان" التواصل مع مكتب الناطق الرسمي باسم تجمع قوى تحرير السودان والمكتب السياسي بالحركة، ولكن لم يتلق ردًا حتى مواعيد كتابة هذا الخبر.