17-ديسمبر-2020

الترا سودان | فريق التحرير

أصدر مجلس الوزراء الانتقالي بيانًا في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، بشأن تعرض القوات المسلحة الثلاثاء لكمين من بعض القوات والمليشيات الإثيوبية داخل الأراضي السودانية، حيث أكد المجلس دعمه ووقوفه مع القوات المسلحة وثقته في قدرتها على حماية حدود البلاد ورد أي عدوان.

مجلس الوزراء: البلاد استقبلت الآلاف من اللاجئين الفارين عبر الحدود الشرقية، وقدمت لهم المساعدات رغم الظروف التي تمر بها

وأشار البيان إلى أن المجلس ظل يتابع بحرص واهتمام الأحداث في دولة إثيوبيا الشقيقة، والتي بدأت منذ ما يقارب الستة أسابيع، مشيرًا أن البلاد استقبلت الآلاف من اللاجئين الفارين عبر الحدود الشرقية، وقدمت لهم المساعدات رغم الظروف التي تمر بها، على حد قوله.

اقرأ/ي أيضًا: لجنة تحقيق تتوصل لقاتلي شهداء الجريف ومصادر تكشف بدء إجراءات رفع الحصانة

وكانت قد قالت القوات المسلحة السودانية، في بيان لها حول اعتداءات الميليشيات الإثيوبية على الحدود الشرقية للبلاد، إنها ظلت ترصد وتتابع الأحداث الجارية في دولة إثيوبيا وما ترتب عليها من آثار على السودان تمثلت في تدفق اللاجئين الإثيوبيين إلى داخل الأراضي السودانية وحالة عدم الاستقرار في الشريط الحدودي بين البلدين.

وأشار البيان إلى أن القوات المسلحة اتخذت حيال هذه المسألة عددًا من الإجراءات، كان من بينها السماح للاجئين الإثيوبيين وافساح المجال للمنظمات الإنسانية للقيام بدورها تجاههم، إلي جانب قيام القوات المسلحة بإعادة الانتشار والانفتاح في مناطق داخل حدود السودان بغرض الحيلولة دون استغلال أطراف الصراع في إثيوبيا للأراضي السودانية لانطلاق أي نوع من العمليات وكذلك حماية الأراضي السودانية من أي مهددات.

وأكدت القوات المسلحة إنه في مساء يوم الثلاثاء الموافق 15 كانون الأول/ديسمبر 2020، وأثناء عودة قواتنا من تمشيط المنطقة حول جبل "أبوطيور" الحدود السودانية؛ تعرضت القوات لكمين من القوات والمليشيات الإثيوبية داخل الأراضي السودانية، ونتيجة لذلك حدثت خسائر في الأرواح والمعدات.

اقرأ/ي أيضًا: والي غرب دارفور يشيد بالقوات المشتركة السودانية التشادية

وقال البيان إن القوات المسلحة ستظل علي العهد حامية لتراب الوطن وشعبه وقادرة علي حسم أي تحركات معادية داخل حدود البلاد، ولن تسمح بغزو أراضيها وستدافع مع شعبها حتى آخر جندي.

أسفر الكمين الإثيوبي عن عدد من الضحايا في صفوف القوات المسلحة

وكانت قد اعتدت قوة مسلحة إثيوبية على القوات المسلحة السودانية في كمين داخل الأراضي السودانية أسفر عن عدد من الشهداء وخسائر في المعدات، بحسب ما تداولت وسائل إعلام محلية.

اقرأ/ي أيضًا

التقرير الوبائي: 218 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا

مسؤول سابق في المباحث: جهات تقوض الثورة والشرطة غائبة عن جرائم الأحياء