27-سبتمبر-2023
طفل يحمل لعبة في شكل سلاح

(صورة رمزية/Getty)

قال الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة، إن المجلس رفع دعوى قضائية في النيابة العامة السودانية والمؤسسات العدلية الأفريقية والعربية والأممية ضد قوات الدعم السريع بعد تجنيدها للأطفال وإجبارهم على القتال.

الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة: إحصائية الأطفال المفقودين كبيرة في مناطق كردفان الكبرى ودارفور والخرطوم

وقال د. عبدالله أبوه الأمين الذي يشغل منصب الأمين العام بحسب حوار مع "الترا سودان"، إن إحصائية الأطفال المفقودين كبيرة في مناطق كردفان الكبرى ودارفور والخرطوم، وهو ما يؤكد تجنيد بعضهم ومقتلهم.

ويضيف د.عبدالله: القوات المسلحة سلمت الصليب الأحمر(30) طفلًا بعد الكشف عليهم وجدنا أن (13) منهم يعانون من سوء التغذية والجفاف الشديد، لكن حاليًا يخضعون للإجراءات الطبية بصورة جيدة.

ووصف الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة أوضاع الأطفال في السودان بالـ"مأساوية"، ووجه الجمعيات الوطنية والمنظمات العالمية بضرورة مضافرة الجهود لإنقاذ هؤلاء الأطفال.

بانر الترا سودان

وكان مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة قد أعلن الأسبوع الماضي، أن وزارة التنمية الاجتماعية في السودان قررت إعالة (30) قاصرًا، أفرجت عنهم القوات المسلحة إلى حين إعادة الاتصال بعائلاتهم.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر تسلمت (30) قاصرًا من الجيش مطلع الشهر الجاري كانوا يقاتلون في صفوف الدعم السريع، وتم أسرهم أثناء المعارك العسكرية ونقلتهم إلى مدينة ودمدني بولاية الجزيرة، وتسلمت وزارة التنمية الاجتماعية الأطفال إلى حين إعادة الاتصال بعائلاتهم.