30-سبتمبر-2021

(يدعم المجلس إدخال مكونات علاجية جديدة بتوصية من المجالس الاستشارية)

الترا سودان| فريق التحرير

أعلن المجلس القومي للأدوية والسموم تسلمه عددًا من قوائم الأدوية من المصانع الوطنية والأجنبية تمهيدًا لتسجيلها؛ وذلك في إطار جهوده لتوطين صناعة الدواء بالبلاد وتوفير الأدوية المستوردة غير المصنعة محليًا.

أمين مجلس الأدوية: زيادة الأصناف المسجلة للأدوية تسهم في خفض أسعار الأدوية وجودتها نتيجة للمنافسة وتغطية الحاجة العلاجية

وبحسب وكالة السودان للأنباء، نظم المجلس أمس الأربعاء ورشة تدريبية لتدريب العاملين بالمجلس باستهداف (٢٥) من الصيادلة على مراجعة ملفات تسجيل الأدوية.

اقرأ/ي أيضًا: "الديسمبريون".. طريق ثالث لإعادة الأمل في الثورة السودانية

وأوضحت الأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم الدكتور مناهل عبد الحليم على هامش الورشة أن زيادة الأصناف المسجلة للأدوية تسهم في خفض أسعار الأدوية وجودتها نتيجة للمنافسة وتغطية الحاجة العلاجية بالبلاد إلى جانب إدخال مكونات علاجية جديدة بتوصية من المجالس الاستشارية.

من جهتها أكدت مدير عام المختبر الوطني للرقابة والبحوث الدوائية الدكتور هالة إمام أن الورشة تستمر لمدة يومين وتتضمن التدريب على مراجعة ملفات الأدوية ويشتمل اليوم الأول للورشة على الجزء النظري واليوم الثاني على التدريب العملي للملف، وأشارت إلى أن مراجعة الملفات عملية مشتركة بين إدارتي التسجيل والمختبر الوطني للتأكد من سلامة ومأمونية الأدوية.

وقالت أمين أمانة التسجيل منهل سيد أحمد أن المجلس يهدف من تنظيم هذه الورشة لمزيد من الترتيبات الإدارية والفنية اللازمة لبدء إجراءات تسجيل الأدوية وإكمال مراجعة الملفات لافته إلى وضع متطلبات لتسريع وتسهيل إجراءات التسجيل مع ضمان الجودة؛ وأوضحت أن تسجيل الأدوية عملية فنية معقدة يجرى خلالها مراجعة ملف الدواء المقدم للتسجيل للتأكد من مطابقة المنتج للمواصفات العالمية، وفقًا للمرجعيات العلمية من الجودة والمأمونية والفاعلية.

اقرأ/ي أيضًا                    

صلاح مناع: ما حدث لخط السكة حديد عمل تخريبي وجريمة ضد الدولة

تنظيم شرطي يعلن مشاركته في "مواكب التحول الديمقراطي" ويدفع بخطة تأمينية