14-أغسطس-2021

النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان ومبعوث السودان الخاص للسلام في جنوب السودان (سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

 

التقى السفير عبدالرحمن بخيت، مبعوث السودان الخاص للسلام في جنوب السودان، والوفد المرافق له، أمس الجمعة، الدكتور رياك مشار، النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان.

المبعوث الخاص أكد دور السودان المحوري في عملية سلام جنوب السودان بحكم العلاقات المتميزة والارتباط الوجداني بين الشعبين

حيث قدم السفير عبدالرحمن بخيت نفسه للنائب الأول باعتباره مبعوثًا خاصًا للسودان للسلام في جنوب السودان، وأبان السفير أنه جاء إلى جوبا لمقابلة أطراف اتفاقية السلام المنشطة، وللتشاور معهم في كيفية الدفع بعملية التنفيذ وتجاوز العقبات التي أدت إلى التأخر في تنفيذ بعض بنود الاتفاقية.

اقرأ/ي أيضًا: في اليوم العالمي للشباب.. من يصنع المستقبل؟

وقالت وكالة السودان للأنباء، إن المبعوث الخاص أكد دور السودان المحوري في عملية سلام جنوب السودان بحكم العلاقات المتميزة والارتباط الوجداني بين الشعبين في البلدين والعلاقات الاستراتيجية المتميزة والتنسيق المستمر بين الحكومتين، كما أكد دور السودان الإقليمي في متابعة ومراقبة تنفيذ الاتفاقية كأحد الدول الضامنة للاتفاقية وبصفته رئيس الدورة الحالية للإيغاد.

وأشار إلى اهتمام دول الإقليم بما يدور من أحداث وتطورات في العملية السلمية بجنوب السودان، لما في ذلك من انعكاسات على سلام وأمن الإقليم ككل.

والتقى مبعوث السودان الخاص للسلام في جنوب السودان أيضًا بالدكتور/ وركنه قيبياهو، السكرتير التنفيذي للإيغاد، والسفير اسماعيل وايس، مبعوث الإيغاد الخاص للسلام في جنوب السودان، حيث بحث اللقاء الموقف في تنفيذ الاتفاقية المنشطة والعقبات التي أدت إلى بطء تنفيذ بعض بنود الاتفاقية، وكيفية معالجتها عبر الضغط على أطراف الاتفاقية، هذا إلى جانب حشد دعم دول الإيغاد والشركاء الدوليين لتقديم كافة المساعدات الممكنة لدفع عملية السلام في جنوب السودان إلى الأمام.

وكانت الحكومة الانتقالية قد أعربت عن بالغ انشغالها تجاه الخلافات التي حدثت داخل الحركة الشعبية بالمعارضة (SPLM/IO)، والتي تطورت إلى مواجهات مسلحة في المناطق المتاخمة لحدود السودان وذلك صباح السبت 7 آب/أغسطس 2021.

اقرأ/ي أيضًا

السودان وتسليم المطلوبين للجنائية.. ما الجديد؟

مواطنون يدونون بلاغات فساد في مواجهة مبارك أردول