08-أغسطس-2021

(Wikimedia)

الترا سودان | فريق التحرير

أعربت الحكومة الانتقالية عن بالغ انشغالها تجاه الخلافات التي حدثت داخل الحركة الشعبية بالمعارضة (SPLM/IO)، والتي تطورت إلى مواجهات مسلحة في المناطق المتاخمة لحدود السودان وذلك صباح السبت 7 آب/أغسطس 2021.

وأكدت الحكومة الانتقالية في بيان لها اطلع "الترا سودان" على نسخة منه، أن هذه الأحداث المؤسفة لا تصب في مصلحة السلام، وإنما تزيد الأوضاع تعقيدًا؛ وبالتالي تزداد معاناة مواطني جنوب السودان الذين يتوقون لتحقيق السلام الشامل في جميع أنحاء بلادهم.

مواجهات بين فصائل داخل الحركة الشعبية في المعارضة بقيادة مشار (SPLM/IO) في المناطق المتاخمة للحدود الجنوبية للسودان

ودعت الحكومة كافة أطراف النزاع الحالي للتوقف الفوري عن المواجهات المسلحة والبحث عن السبل السلمية للتعبير عن انشغالاتهم الداخلية في الحركة الشعبية بالمعارضة، وعدم الانجراف تجاه الحروب التي لا تخدم أحدًا.

اقرأ/ي أيضًا: السودان يستدعي سفيره من إثيوبيا عقب رفض الوساطة السودانية في حرب تيغراي

وأكدت الحكومة السودانية أن اتفاقية السلام المنشطة والالتزام بتنفيذ بنودها هو الطريق الأوحد لاستدامة السلام والاستقرار في جنوب السودان؛ وبالتالي يعتبر الخروج عنها أو محاولة مخالفة بنودها خروجًا عن الطريق الصحيح لعملية سلام جنوب السودان، بحسب ما ورد في البيان.

وأعلنت الحكومة عن دعمها غير المحدود لاتفاقية السلام المنشطة وضرورة الالتزام ببنودها، كما أكدت على موقفها المحايد تجاه جميع الأطراف بغية تحقيق السلم والاستقرار في جنوب السودان، باعتباره هدفًا استراتيجيًا للحكومة السودانية لآثاره المباشرة على أمن وسلامة السودان والمحيط الإقليمي.

وأوضحت حكومة السودان على أنها تراقب الأوضاع عن كثب في مسرح الأحداث باعتباره متاخمًا للحدود الجنوبية للسودان، وقالت إنها سوف لن تسمح لأي نشاط مسلح داخل الأراضي السودانية من أي طرف ضد الآخر.

ودعت الحكومة الانتقالية جميع الأطراف لتغليب مصلحة مواطني جنوب السودان ووقف أي مواجهات مسلحة أو حتى تصريحات سالبة تزيد من حدة المواقف، وأن تسعى هذه الأطراف للتوصل إلى حلول تراعى فيها مصلحة جنوب السودان وشعبه.

اقرأ/ي أيضًا

وفقة احتجاجية أمام القصر الجمهوري لمفصولي شركة يرأس إدارتها عضو بمجلس السيادة

توقعات بهطول أمطار بمعظم أنحاء البلاد