14-أبريل-2020

قطر الخيرية فرع بوهامور (العرب)

أطلقت منظمة قطر الخيرية مبادرة لتوفير مستلزمات وأجهزة ومعدات وأدوية لمجابهة وباء كورونا الجديد في السودان، وحملت المبادرة عنوان "توفير الأجهزة والمستلزمات الطبية والأدوية لمكافحة وباء CORONA-19 – جمهورية السودان".

الهدف إنشاء مشروع يحتوي على (18) وحدة عناية مركزة توزع على ولايات السودان المختلفة، وتأمين الأدوية والمستلزمات الطبية بما يكفي لعلاج (100) ألف مريضٍ محتمل

وتهدف المبادرة لتوفير أجهزة العناية الطبية ومستلزمات التعامل مع المرض من معدات الوقاية والأدوية والمعقمات والمعينات الطبية والصحية للمرضى والكوادر الطبية والصحية والمواطنين في ولايات السودان.

تقرأ/ي أيضًا: حظر كامل للتجوال بالخرطوم بعد اكتشاف حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا

وكانت الحكومة السودانية قد أعلنت الاثنين فرض حالة حظر التجوال الكامل بالعاصمة الخرطوم لمدة 3 أسابيع تبدأ من يوم السبت القادم الموافق 18 نيسان/أبريل الجاري، عقب الإعلان عن اكتشاف عشر حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الكلي للحالات إلى 25 حالة بينها أربع وفيات، واحدة منها ضمن الحالات العشر المكتشفة الاثنين.

وبحسب الموقع الإلكتروني لقطر الخيرية فقد تم إطلاق النداء لجمع التبرعات بهدف إنشاء مشروع يحتوي على (18) وحدة عناية مركزة توزع على ولايات السودان المختلفة، إضافة إلى تأمين الأدوية والمستلزمات الطبية بما يكفي لعلاج (100) ألف مريضٍ محتمل.

وكانت السلطات الصحية بالسودان قد أعلنت السبت على لسان وزير الصحة الدكتور أكرم علي التوم عن نفاذ مواد ومعدات الوقاية للطواقم الطبية العاملة في مراكز العزل والعلاج بالسودان.

وتركز مبادرة قطر الخيرية على دعم البنية التحتية للنظام الصحي بالسودان من خلال تقوية الاستعداد والجاهزية بتجهيز وحدات العناية المركزة وتوفير الأدوية والمستهلكات الطبية لتقليل المخاطر وحماية الفئات الضعيفة، بما في ذلك كبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة، بالإضافة إلى تأمين الخدمات وتعزيز النظام الصحي بالسودان.

إلى جانب ذلك، سيسهم مشروع قطر الخيرية في الكشف والاختبار لجميع الحالات المشتبه فيها، والكشف من خلال المراقبة والاختبارات المعملية وتحسين فهم وبائية مرض "كوفيد 19"، ومنع انتقال المرض ووقفه للحد من العبء على مرافق الرعاية الصحية بالسودان. بالإضافة إلى توفير الرعاية السريرية الآمنة والفعالة لعدد (100) ألف مريض محتمل، والمساهمة في تأمين استمرارية الخدمات الصحية الأساسية وسلسلة التوريد ذات الصلة بالاستجابة المباشرة للصحة العامة وكذلك الخدمات الصحية الأساسية الأخرى.

التوقعات: توفير (18) وحدة عناية مركزة مؤثثة، و(100) ألف مريض محتمل سيحصلون على العلاج والعناية اللازمة ما سيقلل عدد الوفيات

ويتوقع أن تنجح المبادرة في توفير (18) وحدة عناية مركزة مؤثثة ومجهزة، إلى جانب أن (100) ألف مريض محتمل سيحصلون على العلاج والعناية اللازمة، مما سيساهم في تقليل عدد الوفيات بسبب المرض.

ووضعت المنظمة فترة 4 أشهر لاكتمال المبادرة التي رصد لها مبلغ اثنين مليون ريال قطري، أي ما يزيد عن نصف مليون دولار، وقد وصلت التبرعات للمبادرة حتى لحظة كتابة هذا الخبر (166340) ريال قطري. وأتت المبادرة بالتنسيق مع وبطلب من روابط الجالية السودانية بدولة قطر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وكيل الكهرباء لـ"الترا سودان": الشركة التركية تباشر عملها في دارفور وكردفان

الري: استيلاء الجيش على مركز الدراسات يعني أننا غير مؤتمنين على المعلومات