29-يناير-2023
البرهان وديبي

البرهان وديبي

بدأت اليوم بالعاصمة التشادية إنجمينا، المباحثات السودانية التشادية، برئاسة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان ورئيس الفترة الانتقالية في تشاد الفريق أول محمد إدريس ديبي.

ونقل إعلام مجلس السيادة شكر وتقدير رئيس مجلس السيادة لدعوة رئيس الفترة الانتقالية لزيارة تشاد. حيث أكد البرهان متانة العلاقات السودانية التشادية، مشيرًا إلى الوشائج الاجتماعية والثقافية التي تربط بين الشعبين السوداني والتشادي.

قدم البرهان شرحًا لتطور الأوضاع السياسية في السودان

وهنأ البرهان الرئيس ديبي على "نجاح الحوار التشادي"، والذي أعقبه تشكيل الحكومة وتكوين مؤسسات الانتقال الأخرى، كما قدم شرحًا لتطور الأوضاع السياسية في السودان، والجهود المبذولة لمعالجة الأزمة في البلاد.   

وأكد رئيس المجلس السيادي دعم السودان للاستقرار السياسي ومخرجات الحوار الوطني التشادي، والتوافق الذي تم بين الفرقاء التشاديين. مؤكدًا حرص السودان على التنسيق مع الجارة تشاد في القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك - وفقّا لمجلس السيادة الانتقالي.

البرهان في إنجمينا
البرهان في إنجمينا

وأكد البرهان أهمية "المحافظة على تجربة القوات المشتركة السودانية التشادية وتطويرها وتبادل الدعم في المحافل الدولية والإقليمية، لا سيما فيما يتعلق بتطورات الأوضاع في ليبيبا وإفريقيا الوسطى وجنوب السودان".

وإتفق الجانبان -بحسب مجلس السيادة- على تفعيل الآليات واللجان الثنائية المشتركة بين البلدين، مع التأكيد على استعداد السودان للاستمرار في التعاون في مجالات التدريب والتأهيل ونقل وتبادل الخبرات في المجالات الاقتصادية المختلفة، وتشجيع القطاع الخاص السوداني للاستثمار في تشاد.

وأكد رئيس مجلس السيادة استعداد السودان للتعاون مع تشاد "بوصفها عضوًا فاعلًا في مجموعة الخمس لمكافحة التطرف الديني والتنظيمات الإرهابية وتهريب البشر والهجرة غير الشرعية". 

https://t.me/ultrasudan

من جانبه رحب الفريق أول محمد إدريس ديبي بزيارة رئيس المجلس السيادي لجمهورية تشاد، معربًا عن شكره له على تلبيته للدعوة لزيارة إنجمينا. وأشار ديبي 

للعلاقات التشادية السودانية "المتجذرة بفضل التداخل الاجتماعي والثقافي بين الشعبين الشقيقين".

وإتفق الجانبان على التعاون في مجال البنى التحتية وربط البلدين بالطرق القارية. والتأكيد على أهمية تفعيل دور تجمع الساحل والصحراء للعب دور رائد في المنطقة. فضلًا عن تدعيم التعاون الزراعي بين البلدين.

كما اتفقا أيضًا على مناقشة تطورات الأوضاع في الجارة ليبيا، والعمل على مساعدة الليبيين في إيجاد حل يفضي للوصول لسلام في ليبيا. وذلك انطلاقًا من علاقات حسن الجوار مع الجارة ليبيا. 

محمد إدريس ديبي مع الوفد السوداني
محمد إدريس ديبي مع الوفد السوداني

واتفق الطرفان كذلك على التنسيق المشترك بين الأجهزة المختصة حول الأوضاع في إفريقيا الوسطى بما يحقق الأمن والاستقرار في الإقليم.

وحطت طائرة رئيس مجلس السيادة الانتقالي صباح اليوم في العاصمة إنجمينا في زيارة رسمية تستغرق يومًا واحدًا، يرافقه فيها كل من وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول أحمد إبراهيم مفضل، ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية اللواء ركن محمد علي صبير.